25 03 2017

حذرت الأمم المتحدة أمس الجمعة من أن ثلث محافظات اليمن ال22 على شفير المجاعة فيما يعاني 60 في المائة من سكان هذا البلد الغارق في الحرب من الجوع.

وشهد اليمن تدهورا كبيرا في أمنه الغذائي مع تصاعد الحرب الأهلية التي تمزقه منذ عامين.
 
وقالت المتحدثة بإسم برنامج الأغذية العالمي في الأمم المتحدة بيتينا لوشر في تصريحات صحفية في جنيف "نخشى كثيرا أن يكون اليمن موشكا على مجاعة" مضيفة "تشهد سبع محافظات من بين 22 حالة طوارئ من الدرجة الرابعة أي أقل بدرجة من إعلان حالة المجاعة".

وأشارت إلى أن البرنامج يوفر الغذاء لنحو سبعة ملايين نسمة شهريا في اليمن وهو أقل من نصف العدد الذي يعاني الجوع والبالغ 17 مليون مضيفة أن حتى الذين يحالفهم الحظ للحصول على مساعدة لا يتلقون كل الغذاء الذي يحتاجون إليه لتعذر توفير حصص كاملة.
 
وسجلت أن "انعدام التمويل والنزاع المستمر وتقييد حركة عمال الإغاثة الإنسانية تشكل عقبات رئيسية لتوفير الغذاء ومساعدات أخرى للسكان".
 
وأضافت لوشر أن النزاع أخل بشكل مأسوي بالتموين الغذائي وبات حوالى 60 في المائة من سكان البلاد يعانون صعوبات في توفير ما يكفي من الغذاء في زيادة ب20 مقارنة مع العام الماضي.
 
وقالت "نشعر بقلق كبير لأن القتال مستمر وغالبا ما يتعذر تشغيل الموانئ فيما يتم تفجير الجسور ويتعذر على الشاحنات التوجه إلى المناطق".

© Libya News Agency 2017