من هبة العيساوي

عمان 26 أبريل نيسان (رويترز) - قال المدير العام للشركة الأردنية لضمان القروض اليوم الأربعاء إن مضاعفة رأسمال الشركة بدعم البنوك التجارية أعطى دفعة لتوسيع تغطية قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة التى تحفز النمو إلى جانب زيادة ضمان ائتمان الصادرات.

وأضاف محمد الجعفري في مقابلة مع رويترز أنه تم رفع رأسمال الشركة، التي يملك البنك المركزي الأردني نحو 48 بالمئة فيها، في نهاية العام الماضي إلى نحو 29 مليون دينار (40.9 مليون دولار) من عشرة ملايين دينار بمبادرة من البنك المركزي وبنوك تجارية.

وقال الجعفري "في ظل تراجع النمو الاقتصادي وارتفاع معدلات البطالة والفقر كان من الضروري الاهتمام بدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة وخاصة المشاريع ذات البرامج التي تهدف لتحسين فرصها للحصول على التمويل".

وأوضح أن رفع رأسمال الشركة سيمكنها من توسيع الضمانات اللازمة لتغطية القروض الممنوحة من البنوك والمؤسسات المالية وسيزيد نطاق التمويل إلى أكثر من 1700 مشروع هذا العام مقارنة مع 1300 في العام الماضي.

وأضاف الجعفري أنه تم إنشاء صندوق خاص لضمان قروض المشاريع الناشئة أو حديثة التأسيس بقيمة 45 مليون دينار، منها عشرة ملايين لضمان القروض الممنوحة من البنوك الإسلامية.

وقال "في الظروف الصعبة معدلات التعثر لدى أصحاب المشاريع ترتفع ونحن موجودون لكي نغطي في حال عدم وجود ضمانات للعميل. نحن نسد هذا الفراغ".

وتساهم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، التي تشكل النسبة العظمى من الشركات في الأردن، بنحو 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

وقال الجعفري إن صندوق ائتمان صادرات بمبلغ 100 مليون دينار من البنك المركزي الأردني يمكن الشركة من توسيع نطاق تغطيتها للصادرات الوطنية مع تنامي الحاجة بسبب نقص التغطية القمدمة من شركات إعادة التأمين العالمية والاقليمية.

وقال "الصادرات الأردنية هي صادرات لأسواق تقليدية ومنافستها ضعيفة لذلك الدعم لمساعدتها يرفع تنافسيتها وتحديدا خارج الأسواق التقليدية وخاصة بعد ما يسمى بالربيع العربي وإغلاق بعض الأسواق".

انخفضت الصادرات الأردنية في العام الماضي نحو تسعة بالمئة إلى 4.36 مليار دينار مقارنة مع العام السابق متأثرة باغلاق معابر حدودية مع العراق و سوريا.

وقال الجعفري إنه تجري دراسة إنشاء شركة برأسمال مشترك مع البنك المركزي وباستثمار قدره 100 مليون دولار للاستثمار بصورة مباشره في رؤوس أموال مشاريع ريادية عن طريق صناديق رأس المال المغامر.

وأوضح أن 49 بالمئة من رأسمال هذا الصندوق سيكون من البنك المركزي الأردني و51 بالمئة للشركة الأردنية لضمان القروض التي ستعمل على إدارة البرنامج.

وأضاف "هذه الفكرة تطبق في المملكة لأول مرة وهي في غاية الأهمية كونها تساعد على تطوير التفكير الإبداعي وأساليب إنتاج وتسويق جديدة والأهم من ذلك أن هذه المشاريع تعتبر كثيفة العمالة وفرص توسعها المستقبلي أكبر".

وقال الجعفري إنه رغم أن الربحية ليست هدف الشركة الرئيسي فإنه يتوقع أن تنمو الأرباح نحو 60 بالمئة إلى 520 ألف دينار مقارنة مع العام الماضي نتيجة لتوسع الأعمال التي سترفع إجمالي إيرادات عمولات الضمانات.

يملك بنك القاهرة عمان نحو ستة بالمئة في الأردنية لضمان القروض في حين يحوز كل من البنك العربي وبنك الإسكان للتجارة والبنك الأردني الكويتي نحو ثلاثة بالمئة لكل منهم.

(الدولار = 0.709 دينار أردني)

(تغطية صحفية هبة العيساوي في عمان - تحرير أحمد إلهامي)