(لإضافة تفاصيل ومصدر)

من هديل الصايغ وماريا شايهان

دبي/فرانكفورت 24 مايو أيار (رويترز) - تعتزم مجموعة إعمار مولز الإماراتية شراء حصة نسبتها 51 بالمئة في موقع نمشي لتجارة الأزياء عبر الانترنت من شركة جلوبال فاشن جروب، وهي شركة ناشئة أسستها روكيت انترنت، مقابل 151 مليون دولار مع اشتداد المنافسة على صفقات التكنولوجيا في الشرق الأوسط.

وبعد شهرين من اتفاق أمازون على شراء سوق.كوم، من المتوقع أن توفر الصفقة دعما ضروريا لمنصة نون.كوم الجديدة التابعة لمؤسس إعمار العقارية ورئيس مجلس إدارتها ملياردير دبي محمد العبار، وهي مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي.

وتعرض المشروع لهزة في الأسابيع الأخيرة برحيل الرئيس التنفيذي لشركة نون وعدد من الموظفين. وبحسب تصريحات للعبار الأسبوع الماضي، ما زال المشروع يمضي في مساره لتدشين العمليات قبل نهاية 2017.

ولم تنجح إعمار مولز، ذراع التجزئة لإعمار العقارية، في صفقة سوق.كوم بعد تقديم عرض في اللحظات الأخيرة قالت الشركة إن قيمته 800 مليون دولار. ووصف جولدمان ساكس الذي يقدم الاستشارات صفقة سوق بأنها "كبرى صفقات الاندماج والاستحواذ في قطاع التكنولوجيا بالعالم العربي على الإطلاق".

وقالت إعمار في بيان اليوم الأربعاء إنها ستشري الحصة في نمشي من خلال صفقة نقدية بالكامل من المتوقع إتمامها في غضون ثلاثة أشهر.

وتشتري إعمار الحصة من جلوبال فاشن جروب، وهي شركة ناشئة أسستها روكيت انترنت، ولا تزال شركة الاستثمار في التجارة الإلكترونية الألمانية تمتلك فيها حصة نسبتها 20 بالمئة. ومن بين كبار المستثمرين الآخرين في جلوبال فاشن جروب شركة الاستثمار السويدية كينيفيك التي تملك حصة نسبتها 35 بالمئة.

وركز العبار، مؤسس شركة إعمار التي شيدت برج خليفة أطول مبنى في العالم، بشكل متزايد على استثمارات التكنولوجيا والتجارة الإلكترونية في السنة الأخيرة حيث اشترى حصة في أرامكس المتخصصة في الخدمات اللوجستية بالمنطقة.

وبحسب تقرير نشرته إيه.تي كيرني للاستشارات العام الماضي من المتوقع أن تنمو سوق التجارة الإلكترونية بمنطقة الخليج إلى 20 مليار دولار بحلول 2020.

وكان حسام عرب أحد مؤسسي نمشي قال في مقابلة مع رويترز في مارس آذار إن من المتوقع أن يثير استحواذ أمازون على سوق.كوم موجة اندماجات في القطاع.

وأضاف "بوجه عام، تدخل أمازون السوق وهي قادرة على الهيمنة بسرعة جدا. في الهند، على سبيل المثال، تسببت في إغلاق عدد من الشركات أو انكماشها بشدة.

"لابد وأن يشعر عموم اللاعبين في التجارة بقلق كبير إذا لم يكن باستطاعتهم أن يقدموا لعملائهم ما له قيمة مميزة واضحة. اللاعبون المتخصصون مثل نمشي على سبيل المثال سيواجهون تحديا ولكن قد يكون أقل".

ولم يتسن لرويترز الاتصال بعرب اليوم الأربعاء للتعقيب.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)