27 04 2017

وقعت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، وقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي، اتفاقية تعاون مع أكاديمية سنغافورة للملكية الفكرية لإطلاق مركز دبي للملكية الفكرية لتطوير وتعزيز الممارسة والتوعية بأنشطة الملكية الفكرية في قطاع الأعمال،.

وبالأخص أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك من خلال تهيئة سلسلة من البرامج التدريبية المتخصصة وتقديمها في مجال الملكية الفكرية، وبالتالي دعم الابتكار عبر قطاعات المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ومساعدة رجال الأعمال الطموحين لتحويل أفكارهم وإبداعهم إلى أعمال ناجحة.

ويهدف مركز دبي للملكية الفكرية إلى إشراك القطاع الخاص والقطاع الأكاديمي والهيئات الحكومية في وضع الاستراتيجيات التي تحقق أفضل استجابة لاحتياجات المجتمع، وبالتالي تعزيز الأداء والشفافية في قطاعات الأعمال على مستوى إمارة دبي ودولة الإمارات عموماً.

دور محوري

وقال عبدالباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: «تلعب المؤسسة دوراً محورياً في دعم ريادة الأعمال على مستوى إمارة دبي باعتبارها الجهة المختصة والمخولة بتعزيز أداء قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.وتمثل البرامج التدريبية والدورات المتخصصة إحدى العوامل الرئيسية المساهمة في نجاح رجال الأعمال من أصحاب هذه المشاريع. ويسعدنا إطلاق الأكاديمية والتي نسعى من خلالها إلى تحقيق وثبة في مستوى الإبداع، والانتقال إلى مراحل أكثر تطوراً على مستوى قطاع الأعمال».

وأشار الجناحي إلى أن مركز دبي للملكية الفكرية سيقوم بطرح عدد من الدورات التدريبية الموجهة إلى الجهات الحكومية والخاصة لتفعيل دوره كمنصة لخلق وترسيخ ثقافة الملكية الفكرية والمحافظة عليها، ليس في دولة الإمارات فحسب، بل على مستوى كافة دول المنطقة.

وسيتم إطلاق مجموعة من الدورات حول العلامات التجارية، والابتكار في الملكية الفكرية، وبناء المهارات في الملكية الفكرية بالتعاون مع قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك.

وقال محمد علي راشد لوتاه، المدير التنفيذي لقطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك: «يسعى قطاع الرقابة التجارية وحماية المستهلك في اقتصادية دبي إلى رفع مكانة دبي كوجهة تجارية تنافسية.وذلك عبر العمل الدؤوب وتعزيز الشراكات لحماية مصالح أصحاب العلامات التجارية وحقوق الملكية الفكرية عامة، وتوفير البيئة الاقتصادية الملائمة لمزاولة النشاط الاقتصادي في إمارة دبي. وستعزز هذه الاتفاقية من نشر ثقافة ومفهوم الملكية الفكرية لدى الشركات بحيث تكون أكثر حرصاً على حماية أفكارها وإبداعاتها، وبالتالي ممارسة الأعمال وفق أفضل الممارسات المتبعة عالمياً».

© البيان 2017