(لإضافة تفاصيل واقتباسات)

من ستانلي كارفالو

أبوظبي 24 مايو أيار (رويترز) - قال مسؤول كبير بهيئة مياه وكهرباء أبوظبي اليوم الأربعاء إن الهيئة أغلقت حزمة تمويل قيمتها 3.2 مليار درهم (872 مليون دولار) لمحطة كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية ستكون الأكبر في العالم.

وقال سيف صالح الصيعري المدير العام للهيئة للصحفيين إن الهيئة جمعت قروضا قيمتها 650 مليون دولار وتمويلا رأسماليا قدره 222 مليون دولار.

ووقع الاختيار على كونسورتيوم يتكون من ماروبيني اليابانية وجينكو سولار الصينية لبناء وتشغيل المحطة التي ستبلغ قدرتها 1177 ميجاوات.

وقال الصيعري "التمويل الذي اكتمل هو مشروع بقيمة 650 مليون دولار ممول من بنوك تجارية محلية وعالمية" مضيفا أن القرض البالغة مدته 25 عاما مهيكل بطريقة ستسمح بإعادة التمويل بعد خمس سنوات.

يضطلع بنك طوكيو ميتسوبيشي بالدور الرئيسي في تنسيق القرض بجانب ثلاثة بنوك يابانية أخرى هي مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية وميتسوبيشي يو.اف.جيه ترست وبنك نورينتشوكين.

وشاركت بنوك فرنسية هي بي.إن.بي باريبا وكريدي أجريكول وناتيكسيس وكذلك بنك أبوظبي الأول في الاتفاق.

وستساهم هيئة مياه وكهرباء أبوظبي ومطورا المشروع ماروبيني وجينكو سولار بحصة رأس المال.

ومن المقرر أن يبدأ بناء محطة الكهرباء المستقلة العاملة بالطاقة الشمسية فورا مع الانتهاء منها في الربع الثاني من 2019.

والمشروع أول خطوة لهيئة مياه وكهرباء أبوظبي في قطاع الطاقة المتجددة. وتهدف أبوظبي إلى توليد سبعة بالمئة من طاقتها الكهربائية من مصادر متجددة بحلول 2020 حيث دشنت شركة مصدر الحكومية للطاقة النظيفة مشاريع طاقة متجددة من بينها محطات كهرباء تعمل بالطاقة الشمسية.

وعرض أصحاب العروض الفائزة توفير الكهرباء مقابل 2.42 سنت أمريكي للكيلووات ساعة وهو أحد أكثر الأسعار تنافسية في قطاع الطاقة الشمسية.

وجرى تأسيس شركة ذات غرض خاص تحت اسم سويحان بي.في باور لتشغيل المشرع الذي يقع في شرق مدينة أبوظبي عاصمة الإمارات. وتملك هيئة مياه وكهرباء أبوظبي 60 بالمئة من الشركة في حين تحوز ماروبيني وجينكو سولار 20 بالمئة لكل منهما.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)