25 04 2017

أكد ناصر النويس رئيس مجلس إدارة «روتانا» لإدارة الفنادق، أن هناك نحو 49 فندقاً قيد الإنشاء والتطوير، تضم 12054 غرفة في 26 مدينة في الشرق الأوسط، أفريقيا، جنوب آسيا وأوروبا الشرقيّة، الأمر الذي سيرفع محفظة المجموعة عند اكتمال هذه المشاريع إلى 27087 غرفة، مقارنة مع 15033 غرفة حالياً.

وأضاف النويس في تصريحات صحافية على هامش مشاركة مجموعة روتانا في سوق السفر العربي، أن دبي وأبوظبي تستحوذان على الحصة الأكبر من محفظة المجموعة، حيث تضم أبوظبي نحو 3728 غرفة، و3483 غرفة في دبي.

علامات

وقال إن المجموعة تقوم حالياً بإدارة وتشغيل 104 فنادق في منطقة الشرق الأوسط، أفريقيا، جنوب آسيا وأوروبا الشرقيّة، مشيراً إلى أن غرف المجموعة تتوزع على 5 علامات تحت مظلة روتنا، وهي «روتانا للفنادق والمنتجعات» بنحو 21 منشأة فندقية توفر ما يقارب 6803 غرف، و«أرجان للشقق الفندقية من روتانا» بنحو 18 منشأة توفر 3357 غرفة، و«فنادق ومنتجعات ريحان» بنحو 7 منشآت موفرة 2500 غرفة، و«فنادق سنترو» التي تحتوي على 1923 غرفة من خلال 7 منشآت، إلى جناب 450 غرفة ضمن منشأتين للرزيدنس.

وأوضح أن المجموعة تعتزم افتتاح أكثر من 15 فندقاً خلال عامي 2017 و2018.
 
ولفت إلى أن المجموعة تعتزم افتتاح فنادق لها في أفريقيا في كل من تنزانيا وأنغولا خلال السنوات القادمة، كما أنها تدرس جدياً الوجود في السوق الأوروبي وأسواق رابطة الدول المستقلة.

وأضاف أن فنادق المنطقة في المنطقة حققت زيادة 4,8 % في متوسط معدلات الإشغال خلال الربع الأول من عام 2017، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت فنادق روتانا في دولة الإمارات تحديداً، نمواً بنسبة 3,1 % في معدلات الإشغال، مقارنة بالعام الماضي، حيث سجلت إمارة دبي ارتفاعاً بنسبة 3,7 %، وسجلت إمارة أبوظبي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0,9 %، في حين حققت المناطق الشمالية نسبة النمو الأسرع التي بلغت 9,3 %.

نمو الطلب

وأشار النويس إلى نمو الطلب من الأسواق الرئيسة المصدرة لزوار دبي، إلى جانب عودة السوق الروسي وزيادة الزوار من السوق الصيني، موضحاً أن مستويات الإشغال الفندقي في فنادق روتانا تتراوح ما بين 75 % و85 %، مع تراجع أسعار الغرف بنسبة تصل إلى 7 %، في ظل زيادة المعروض ودخول وحدات جديدة.

وعن التحديات التي تواجه القطاع، قال النويس إن الظروف الاقتصادية العالمية، وتراجع أسعار النفط، وتذبذب أسعار العملات، بالإضافة إلى ظروف عدم الاستقرار في بعض أسواق المنطقة، تعتبر من أهم التحديات التي تواجه القطاع الفندقي والسياحي بشكل عام، وزادت الضغوط على أسعار الغرف، ولكن القطاع السياحي والفندقي في الدولة نجح في تجاوز نسبة كبيرة من هذه التحديات، وتمكن من المحافظة على معدلات نمو جيدة، ومستويات إشغال مرتفعة، مقارنة بأسواق أخرى، وذلك بفضل الجهود التسويقية والترويجية التي قامت بها الفنادق، بالتعاون مع الدوائر والهيئات المختصة، وقيامها بتوسيع نطاق التسويق ليشمل أسواقاً جديدة غير تقليدية.

جوائز

ومن جهة أخرى، أعلنت روتانا عن فوزها بجائزتي «أفضل علامة فندقية في الشرق الأوسط»، وحصل فندق عمان روتانا على جائزة «أفضل فندق للأعمال في الأردن»، وذلك خلال حفل جوائز بزنس ترافلر الشرق الأوسط 2017، الذي أقيم في دبي أمس الأول.

وتعليقاً على هذا الفوز، قال غاي هاتشينسون، الرئيس التنفيذي للعمليات في روتانا: إن الشركة تحرص على رفع المعايير داخل القطاع الفندقي، من خلال تطوير الخدمات بشكل مستمر، مع السعي، في الوقت ذاته، إلى إيجاد فرص جديدة للنمو والتوسع، ما سيسمح للشركة بتوسيع انتشارنا عالمياً، وتقديم خبراتها الواسعة في مجال الضيافة إلى أسواق مستقبلية محتملة حول العالم.

© البيان 2017