19 02 2017

خلال العام الجاري بنمو 15 %

قال عمر المحمود الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات التابع لهيئة تنظيم الاتصالات، إن ميزانية الصندوق الذي يرتبط حجمه بإيرادات شركات الاتصالات في الدولة تصل هذا العام إلى 600 مليون درهم بنمو 15 % عن ميزانية الصندوق العام الماضي التي بلغت 520 مليون درهم.

وأضاف المحمود في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» على هامش جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار وجائزة الإمارات للروبوتات والذكاء الاصطناعي التي أقيمت فعالياتها في دبي، أمس، أن الصندوق يهدف إلى إطلاق مبادرات جديدة هذا العام في مجالات التعليم وخدمات المدن الذكية سيتم الإعلان عنها لاحقاً، مؤكداً أن التقنيات الحديثة اليوم تضع إمكانية الابتكار لخدمة الإنسان والمجتمع في متناول الجميع.

وأشار المحمود إلى أن المسابقة التي أطلقت قبل ثلاث سنوات بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تحويل استخدام الطائرات من دون طيار إلى استخدام مفيد للإنسان، لافتاً إلى أن صندوق تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات يقوم بإدارة الجائزة للمرة الأولى هذا العام بعد أن كانت وزارة إدارة شؤون مجلس الوزراء تتولى إدارة المسابقة في السابق.
 
وأضاف: «جميع الأفكار المشاركة في المسابقة تهدف إلى تسخير التقنية في خدمة الإنسان والمجتمع في قطاع النقل والزراعة والإغاثة، وتستهدف الجائزة زيادة عدد المشاركين المحليين والعالميين العام المقبل، وأن العديد من الفرق المتأهلة للجائزة وعددها 40 - 20 في جائزة الطائرات من دون طيار و20 في جائزة الروبوتات والذكاء الاصطناعي من أصل 1600 شركة من 62 دولة.

عجلة الابتكار

من جانبه، قال عمار المالك، المدير التنفيذي لمدينة دبي للإنترنت، إن استضافة جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار وجائزة الإمارات للروبوتات والذكاء الاصطناعي يأتي ضمن التزام مدينة دبي للإنترنت بدفع عجلة الإبداع التكنولوجي، في إطار إسهاماتها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وأضاف: «تأتي استضافة جائزة الإمارات للطائرات من دون طيار وجائزة الإمارات للروبوتات والذكاء الاصطناعي ضمن الجهود المبذولة من قبل مدينة دبي للإنترنت لجعل الابتكار جزءاً من نسيج المجتمع التقني في دبي، بحيث تعمل هذه المسابقة على تشجيع المبتكرين والمبدعين من جميع أنحاء العالم على تسخير التكنولوجيا في خدمة الإنسان والنهوض بكافة الحياة الإنسانية.

وتؤمن مدينة دبي للإنترنت بأن تقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي والطائرات من دون طيار، والتي تتمثل في الثورة الصناعية الرابعة ستسهم بشكل كبير في بناء مستقبل أفضل للحضارة الإنسانية، ولذلك تسعى مدينة دبي للإنترنت من خلال الـ 1600 شركة التي تستضيفها والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تحتضنها إلى تحويل هذه التقنيات إلى تطبيقات عملية تطور عالمنا».

اقتصاد المعرفة

يعتبر صندوق تطوير قطاع الاتصالات والمعلومات الذي أطلق في العام أحد مبادرات هيئة تنظيم الاتصالات، بهدف تطوير 2007 قطاع الاتصالات وتعزيز بناء الاقتصاد المعرفي من خلال أربعة محاور استراتيجية: الاستثمار في قطاع التعليم والاستثمار في قطاع البحث العلمي والتطوير ودعم الحاضنات وريادة الأعمال ودعم المشاريع الوطنية الرائدة.
 
وقد أنشئ الصندوق بموجب تشريعات ملزمة تنظم الإيرادات في شركات الاتصالات من خلال مساهمة تلك الشركات بنسبة 1 % من إيراداتها للصندوق.

© البيان 2017