Advertisement

وزارة الصحة / انخفاض معدل وفيات الأطفال بنسب كبيرة خلال السنوات العشر الماضية. / إضافة ثانية وأخيرة

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر الأمراض غير المعدية السبب الرئيسي للوفاة خلال العقدين المنصرمين حيث تشير الإحصائيات الحديثة لوزارة الصحة إلى أن 52في المئة من إجمالي الوفيات بالدولة يعزي إلى الأمراض المعدية.

كما أن أمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان تمثل حوالي 2 ر36 في المئة من جملة الوفيات بالدولة وتتسبب أمراض القلب والشرايين وحدها في 25في المئة من إجمالي الوفيات بالدولة.

وأوضح الدكتور فكري أن الأمراض غير المعدية تنجم إلى حد بعيد عن أربعة عوامل خطر سلوكية تعتبر من الجوانب السائدة في مراحل التحول الاقتصادي والعمران الحضري السريع ونمط الحياة السائد في القرن الحادي والعشرين، وهي تعاطي التبغ والنظام الغذائي غير الصحي ونقص النشاط والسمنة.

ويعتبر انتشار مرض السكري في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن أعلى المعدلات في العالم حيث تعتبر الدولة العاشرة عالمياً بناءً على تصنيف الاتحاد العالمي للسكري للدول للعام 2011 حيث تقدر نسبة الإصابة بالسكري للعام 2011 حوالي 2 ر19 في المئة ومن المتوقع أن تصل هذه النسبة إلى حوالي 8 ر19 في المئة بحلول عام 2030 إذا لم تتخذ التدابير والإجراءات الوقائية اللازمة.

الجدير بالذكر أن نفس المصدر كان قد صنف دولة الإمارات العربية المتحدة بالمركز الثاني في العالم للعام 2010 ويعزى هذا التغير في ترتيب الدول بواسطة الاتحاد الدولي للسكري من حيث معدل الإصابة بالمرض، يعتمد على توفير البيانات الحديثة والموثقة عن معدلات الإصابة بالمرض بهذه الدول.

ومن الواضح أن هذا الترتيب العالمي يختلف سنوياً باختلاف البيانات المتاحة عن نسب الإصابة بالمرض والدراسات الحديثة التي تجريها الدول المختلفة لقياس معدلات الإصابة بمرض السكري.

ويقدر نفس المصدر أن الإنفاق على رعاية مرضى السكري في العالم يبلغ حوالي 465 بليون دولار أمريكي سنوياً أي حوالي 11في المئة من جملة الإنفاق على الرعاية الصحية ينفق على رعاية مرضى السكري، ويقدر متوسط الإنفاق العالمي على الفرد المصاب بالسكري بحوالي 1274 دولار أمريكي في السنة.

كما يقدر متوسط الإنفاق على الرعية الصحية لمريض السكري بدولة الإمارات العربية المتحدة في العام الواحد حوالي 1775 دولارا بينما يبلغ هذا المعدل حوالي 8468 دولارا بالولايات المتحدة الأمريكية ويبلغ متوسط الإنفاق على الرعاية الصحية لمريض السكري في العام بالمملكة المتحدة حوالي 4267 دولار .

ويوضح تقرير قطاعات السياسات الصحية في وزارة الصحة إن عدم توفر سجل لأمراض القلب والأوعية الدموية أو بيانات مرضية يمكن الاعتماد عليها يجعل من الصعب استخلاص استنتاجات قاطعة بشأن الوضع الحقيقي لأمراض القلب والأوعية الدموية في الدولة.

ومع ذلك فإن البيانات الوطنية عن أسباب الوفاة تدل بقوة على أن مرض القلب والأوعية الدموية لا تزال هي السبب الرئيسي للوفاة في الدولة .

وتشير البيانات المتوفرة إلى تناقص استهلاك الخضار والفواكه بين مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.. ففي عام 2003 أوضح المسح الصحي العالمي أن 5ر77 في المئة من الذكور و7ر75 في المئة من الإناث يتناولون أقل من 5 حصص من الفاكهة والخضر يومياً.

/ د/ هج .

وام/هج/ز م ن

© Copyright Emirates News Agency (WAM) 2012.

Trending on Zawya

In the last two days
Advertisement