21 05 2017

قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى لخط النفط بين بلاده والمملكة (أنبوب نقل نفط البصرة- العقبة ) ، مشيرا لانتهاء جميع المراحل الفنية للمشروع الذي وافق عليه مجلس الوزراء العراقي.

وأضاف اللعيبي لـ" الغد" على هامش فعاليات المنتدى الاقتصادي في البحر الميت ان الاتفاقية في طور الاعداد حيث يتم عرضها على الأردن قريبا قبل توقيعها من قبل الطرفين.

وكانت مصادر عراقية قالت للغد في وقت سابق إن المملكة والحكومة العراقية لن تتحملا أي عبء في تكلفة عمليات التمديد والتي تبلغ حوالي 5.6 مليار دولار، وأن من يتحمل الكلفة هو مستثمر المشروع "شركة ماس العالمية".

وكان الأردن والعراق ومصر وقعوا في عمان العام 2014 مذكرة تفاهم في مجالات النفط والغاز الطبيعي واليات نقله بين الدول الثلاث بما في ذلك انبوب لتصدير النفط العراقي عبر أراضي المملكة، يبدأ من البصرة مرورا بالأراضي الأردنية ومنها للخارج عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر.

وكان الأردن والعراق وقعا في 9 نيسان (ابريل) من العام 2013، اتفاقية لمد انبوب يبلغ طوله 1700 كلم لنقل النفط العراقي الخام من البصرة إلى مرافئ التصدير بالعقبة وبكلفة تقارب نحو 18 مليار دولار وبسعة مليون برميل يوميا.

ويرتبط البلدان باتفاق سابق يتضمن مد الأردن بـ 10 آلاف برميل يوميا من النفط العراقي الخام ترتفع لاحقا إلى 15 ألف برميل، ثم إلى 30 ألف برميل إضافة إلى ألف طن من الوقود الثقيل، غير ان الاتفاق متوقف نتيجة الأوضاع الأمنية المتدهورة بالعراق.

© Alghad 2017