القاهرة 21 فبراير شباط (رويترز) - قالت شركة التصنيع الوطنية السعودية اليوم الثلاثاء إن وحدتها الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم (كريستل) أبرمت اتفاقا لبيع أنشطة ثاني أكسيد التيتانيوم المحلية والعالمية إلى ترونوكس لصناعة الكيماويات مقابل 6.274 مليار ريال (1.673 مليار دولار) نقدا وإصدار أسهم جديدة.

وأضافت الشركة في بيان نشره موقع البورصة السعودية أن الصفقة تتضمن إصدار 37 مليونا و580 ألف سهم جديد من الفئة A لشركة كريستل في ترونوكس بما يشكل 24 بالمئة من رأسمال الأخيرة.

وأضافت "من المتوقع أن تستكمل الإجراءات الخاصة بالصفقة خلال خمسة عشر شهرا من تاريخ هذا الإعلان" مشيرة إلى أن الصفقة تخضع لموافقة الجهات التنظيمية.

وقالت تصنيع إن كريستل ستستخدم المقابل المالي للصفقة في سداد جميع الديون المصرفية في السعودية والبالغة 6.274 مليار ريال.

يتولى اتش.اس.بي.سي السعودية وبريلا تقديم المشورة المالية للشركة السعودية في الصفقة في حين يضطلع كريدي سويس بدور المستشار المالي لشركة ترونوكس.

وأشارت تصنيع إلى إنه سيعلن عن الأثر المالي على صافي الدخل وحقوق المساهمين في تاريخ استكمال الصفقة نظرا لعدم إمكانية تحديده حاليا "نتيجة لارتباط تلك الصفقة بسعر سهم شركة ترونوكس في السوق الأمريكي وتغير أسعار صرف العملات الأجنبية وغيرها من العوامل الأخرى."

(تغطية صحفية عبد المنعم درار - تحرير أحمد إلهامي)