20 06 2017

كشفت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء المنطقة العربية تشهد  قبل شروق اليوم الأربعاء وقوع هلال قمر نهاية شهر رمضان المبارك بالقرب من كوكب الزهرة بالأفق الشرقى فى منظر جميل مشاهد بسهولة بالعين المجردة، وهى فرصة مثالية للتصوير.

وأشارت إلى أن القمر يتجه الآن نحو مرحلة الاقتران "المحاق" لذلك فإن إضاءة قرصه بنور الشمس ستقل يومًا بعد يوم، إلى أن يصل إلى الاقتران فى 24 يونيو منهيًا بذلك شهرًا اقترانيًا ومبدأ شهرًا اقترانيًا جديدًا وبداية انتقاله من سماء الفجر وعودته إلى سماء المساء. 

وأوضحت، أن كوكب الزهرة يظهر للعين المجردة كنقطة ضوئية ساطعة، ولكن عند النظر إليه عبر التلسكوب سيظهر فى الوقت الحالى فى طور الأحدب بعد أن تجاوز مرحلة التربيع مطلع يونيو الجارى، والكوكب قرصه مضاء بنسبة 60% بنور الشمس.

ويجب ملاحظة أنه بعكس القمر الذى يدور حول الأرض، فإن الزهرة يدور حول الشمس؛ فالزهرة يتحرك فى مدار أصغر ويتحرك أسرع حول الشمس مقارنه بالأرض، وحاليًا الزهرة يتحرك مبتعدًا عن الأرض ما يعنى أن المسافة بين الكوكبين سوف تزداد، لذلك فإن حجم القرص الظاهرى للزهرة سوف يصغر، وفى النهاية سيعبر الكوكب خلف الشمس فى 9 يناير 2018 عندها سيكون كامل قرصه مضاءً وسينتقل من سماء الفجر عائدًا إلى سماء المساء.

© Al-Youm Al-Sabea 2017