(لإضافة تفاصيل)

لندن 21 يوليو تموز (رويترز) - أظهرت بيانات تومسون رويترز الخاصة بتتبع السفن يوم الجمعة أن الناقلة نيفرلاند ظهرت من جديد قبالة سواحل مالطا بعدما اختفت من على أجهزة الرادار بالقرب من كندا في الثلاثين من يونيو حزيران عندما كانت شركة فيتول تستأجرها لنقل نفط من إقليم كردستان العراق.

وكانت الناقلة متجهة إلى شرق كندا لتفريغ الشحنة في نهاية يونيو حزيران عندما أصدرت المحكمة الاتحادية الكندية أمرا بالتحفظ على الشحنة بناء على طلب من وزارة النفط العراقية.

ويقول العراق إن حكومة الإقليم خصصت الشحنة على نحو غير قانوني وباعتها لفيتول. وإلى جانب طلب التحفظ الذي قدمته إلى كندا، أقامت الوزارة دعوى منفصلة بحق فيتول وشركتين تابعتين بقيمة 32.5 مليون دولار.

وبحسب نظام تتبع السفن تبدو الناقلة فارغة.

وامتنعت فيتول، أكبر شركة مستقلة لتجارة النفط في العالم، عن التعليق.

وخاضت بغداد وحكومة إقليم كردستان معركة طويلة بشأن حق تصدير وتسويق الخام من الإقليم شبه المستقل.

وبدأت حكومة إقليم كردستان تصدير كميات محدودة عبر شاحنات إلى موانئ تركيا في 2012 قبل أن تبني خط أنابيب إلى تركيا، مما سمح لها بزيادة الصادرات ليصل حجم حمولات الناقلات إلى مليون برميل من النفط في منتصف 2014.

وبعد ظهور تنظيم الدولة الإسلامية والهجمات التي تعرض لها خط الأنابيب العراقي المتجه إلى تركيا، خفت التوترات بشأن صادرات النفط وصارت بغداد تستخدم حاليا خط أنابيب إقليم كردستان إلى تركيا.

وبينما يتدفق نفط كردستان عادة إلى أوروبا، فإن التجار حولوا وجهتهم بوضوح بعيدا عن أمريكا الشمالية منذ أن منع العراق ناقلة كانت تحمل مليون برميل من النفط من تفريغ الشحنة في الولايات المتحدة في 2014.

وجرى تسليم شحنات أصغر إلى الولايات المتحدة قبل ذلك.



(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)