دبي 23 أغسطس آب (رويترز) - وقع مصرف قطر الإسلامي اتفاقية لتقديم 1.6 مليار ريال لتمويل بناء مرافق مباني ومخازن الأمن الغذائي في ميناء حمد مع تعزيز الدوحة مقاومتها لعقوبات فرضتها دول عربية أخرى.

وذكر البنك في بيان اليوم الأربعاء "سيتم تشييد مرافق المشروع على مساحة تبلغ 530 ألف متر مربع وستتألف من مرافق تصنيع وتحويل وتكرير متخصصة للأرز والسكر الخام والزيوت الصالحة للأكل". وستنفذ المشروع شركة هندسة الجابر خلال عامين تقريبا.

كما سيضم المشروع "صوامع للأرز وخزانات للزيوت". وقد يتم تصدير بعض المنتجات الغذائية إقليميا أو عالميا وتستخدم النفايات من المنشأة لإنتاج أعلاف حيوانية.

وكان المشروع الذي تدعمه الحكومة مقررا قبل أن تقطع السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الاقتصادية وطرق النقل مع قطر في الخامس من يونيو حزيران واتهامها بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

واكتسبت المنشأة أهمية أكبر للأمن الغذائي في قطر إذ أنها تستورد معظم احتياجاتها الغذائية وأدت العقوبات لتوقف نقل هذه المواد عبر الحدود السعودية في حين تعطلت طرق الشحن.

ونتيجة العقوبات ارتفعت أسعار الغذاء والمشروبات 4.2 في المئة مقارنة بالشهر السابق في يوليو تموز وهي أسرع وتيرة زيادة منذ عدة سنوات وفقا لبيانات حكومية.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)