(لإضافة تفاصيل وخلفية)

من ستانلي كارفالو وسعيد أزهر وهديل الصايغ

أبوظبي/دبي 12 يوليو تموز (رويترز) - قالت مصادر مطلعة إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) تدرس مقترحات من جولدمان ساكس وبنك أبوظبي الأول وإتش.إس.بي.سي وجيه.بي مورجان للاضطلاع بأدوار في ترتيب طرح أولي لوحدتها للتجزئة مع اتجاه الإمارة كغيرها من دول الخليج إلى خصخصة أصول.

وقالت المصادر لرويترز إن روتشيلد في وضع قوي للاضطلاع بدور استشاري في صفقة قد تحقق ما بين 1.5 و2 مليار دولار.

وخارج منطقة الخليج تدرس شركات نفط جمع رأس مال وتعزيز التقييم في حقبة النفط الرخيص من خلال إدراج أو بيع وحدات تجزئة.

وتأتي خطط إدراج بعض أنشطة الخدمات التابعة لأدنوك في الوقت الذي تمضي فيه دول خليجية أخرى كالسعودية وسلطنة عمان في خصخصة أصول في قطاع الطاقة.

وقال أحد المصادر لرويترز إن من المنتظر إدراج أدنوك للتوزيع التي تدير محطات وقود ومتاجر تجزئة صغيرة في أنحاء الإمارات قبل نهاية العام.

وقالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء إنها صارت تملك 460 محطة وقود بعد فتح العديد من المحطات الجديدة منذ بداية العام.

وقد ينعش إدراج الوحدة التابعة لأدنوك الفتور في الطروح العامة الأولية بالإمارات في الآونة الأخيرة. وتظهر بيانات طومسون رويترز أن عام 2017 شهد إلى الآن عمليتي طرح أولي في الإمارات حققتا 348.5 مليون دولار في حين لم يشهد العام الماضي أي عمليات طرح أولي.

ومن بين شركات النفط الأخرى التي سعت لجمع أموال من خلال إدراج وحدات تجزئة شركة البترول والكيماويات الصينية التي تخطط لإدراج وحدتها للتجزئة في هونج كونج وشركة بي.تي.تي، أكبر شركة للطاقة في تايلاند، التي تدرس اقتراحا لإدراج أنشطة التجزئة التابعة لها.

وتجري حاليا عملية إعداد الصفقة بعدما أعلنت أدنوك غير المدرجة هذا الأسبوع أنها تدرس طرح بعض أنشطة الخدمات التابعة لها في سوق الأسهم والدخول في شراكات مع مستثمرين عالميين بهدف فتح مسارات إيرادات جديدة وفتح أسواق جديدة.

وقال أحد المصادر إنه تم توجيه الدعوة لعشرة بنوك لتقديم اقتراحات بشأن دور في الطرح العام الأولي.

وامتنعت أدنوك عن التعليق على تفاصيل عملية الإعداد للصفقة لكن متحدثا باسم الشركة قال لرويترز إن في القلب من نهج أدنوك الجديد الإدارة الأكثر فعالية لمحفظة الأصول والأعمال.

وقال المتحدث إن أدنوك تدرس طرح حصص أقلية في بعض أنشطة الخدمات التابعة لها وإنها ستطلع السوق على خططها في الوقت المناسب.

وامتنع متحدثون باسم جيه.بي.مورجان وإتش.إس.بي.سي وجولدمان ساكس وروتشيلد عن التعليق بينما لم يرد بنك أبوظبي الأول على طلب للتعقيب.

وليس لدى أدنوك خططا لإدراج الشركة القابضة. وتنتج أدنوك التي تمتلكها الدولة نحو ثلاثة ملايين برميل من النفط يوميا وتدير 95 بالمئة من احتياطيات النفط الفعلية في الإمارات و92 بالمئة من احتياطيات الغاز في البلاد.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير إسلام يحيى)