من سيلين أسود

دبي 26 سبتمبر أيلول (رويترز) - ساعد ارتفاع أسعار النفط مؤشرات الأسواق في منطقة الشرق الأوسط على تحقيق مكاسب متوسطة اليوم الثلاثاء بيد أن الأسهم الأكثر انكشافا على الصناديق الأجنبية تبعت الأسواق العالمية في انخفاضها متأثرة سلبا بقائمة من المخاوف بما في ذلك تلك المتعلقة بكوريا الشمالية.

وارتفع سعر خام برنت 3.8 بالمئة الليلة الماضية ليبلغ عند التسوية 59.02 دولار للبرميل بعد أن قال منتجو نفط كبار إن السوق العالمية في طريقها نحو استعادة التوازن. واستقرت أسعار الخام قرب ذلك المستوى اليوم.

وزاد المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.2 بالمئة في الوقت الذي ارتفعت فيه معظم أسهم قطاع البتروكيماويات بما في ذلك سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) الذي تقدم 1.4 بالمئة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للأسهم السعودية 1.4 بالمئة أمس الاثنين في ظل شائعات عن أن شركة المؤشرات اف.تي.اس.إي قد لا ترفع تصنيف الرياض إلى وضع السوق الناشئة في 29 سبتمبر أيلول.

وبالرغم من أنه لم تُنشر أنباء جديدة أو تقارير الليلة الماضية تفند التكهنات، فإن المستثمرين اشتروا الأسهم التي انخفضت يوم الاثنين بما في ذلك بنك مجموعة سامبا المالية التي ارتفع سهمها 0.8 بالمئة اليوم ليعوض بعض الخسائر التي تكبدها الاثنين بعد انخفاضه 2.8 بالمئة.

وارتفع مؤشر سوق الأسهم القطرية 1.4 بالمئة في أكبر زيادة في جلسة واحدة منذ 13 يوليو تموز في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات البورصة أن مشتريات الصناديق المحلية والإقليمية فاقت مبيعاتها مجددا.

وباع مديرو الصناديق في دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى الأسهم القطرية بعد أن قطعت أربع دول عربية العلاقات مع الدوحة في يونيو حزيران. ومن غير الواضح ما إذا كان مستثمرو دول مجلس التعاون يقومون بشراء الأسهم حاليا أملا في التوصل إلى تسوية للخلاف.

وكانت الأسهم المرتبطة بالسلع الأولية من بين الأسهم الأفضل أداء اليوم مع ارتفاع سهم الخليج الدولية للخدمات المتخصصة في خدمات النفط والحفر 9.1 بالمئة.

وزاد مؤشر سوق دبي 0.2 بالمئة في الوقت الذي كانت فيه الأسهم التي يفضلها المستثمرون المحليون من متعاملي اليوم الواحد هي الأكثر نشاطا. وارتفع سهم دريك آند سكل للبناء 2.4 بالمئة.

وفي أبوظبي، زاد سهم دانة غاز 1.4 بالمئة ليتعافى جزئيا من الانخفاضات الحادة التي سجلها الأيام الماضية في الوقت الذي استأنفت فيه محكمة في لندن يوم الاثنين النظر في قضية تتعلق بصكوك للشركة.

وأثر تزايد التوترات بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة سلبا على الأسهم المصرية وهي الأكثر انكشافا على تدفقات الصناديق الأجنبية. وانخفض سهم شركة القلعة المصرية العاملة في الاستثمار المباشر 5.7 بالمئة.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.2 بالمئة بفعل مكاسب الأسهم التي يتداولها عادة المستثمرون المحليون. وقفز سهم أوراسكوم للاتصالات والإعلام 8.3 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم العربية اليوم:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 7240 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3561 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.07 بالمئة إلى 4414 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 1.4 بالمئة إلى 8569 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.2 بالمئة إلى 13674 نقطة.

الكويت.. نزل المؤشر 0.04 بالمئة إلى 6764 نقطة.

البحرين.. تراجع المؤشر 0.07 بالمئة إلى 1291 نقطة.

سلطنة عمان.. انخفض المؤشر 0.3 بالمئة إلى 5114 نقطة.

(إعداد معتز محمد للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)