26 09 2017

الحكومة الكندية تعبر عن احترامها لاستفتاء كردستان مبيِّنة أن الأمر "حساس"

اتخذ مجلس النواب العراقي قرار إعادة نشر القوات الاتحادية في كركوك والمناطق المتنازع عليها، فيما صرح رئيس الحكومة الكندية جستن ترودو في تعليق له على الاستفتاء الذي اجراه إقليم كردستان، بانه يحترم العملية التي بدأ الكرد بممارستها اليوم الثلاثاء.

وجاء في تصريح خطي للمجلس "مجلس النواب صادق على قرار إعادة نشر القوات الاتحادية العسكرية في جميع المناطق المتنازع عليها، ومن ضمنها كركوك لحماية أمن مواطنينا في تلك المناطق".

وأضاف التصريح أن المجلس اتخذ قرار إغلاق جميع المعابر الحدودية الواقعة تحت سيطرة الإدارة الإقليمية في شمال العراق.

ومن جانب آخر وجه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي تعليمات بشأن حماية المواطنين الذين يعيشون في مناطق الإدارة الإقليمية في شمال العراق.

وأفاد العبادي أن هذا الاستفتاء مناف للدستور العراقي، وجدد نداءه إلى مسؤولي الإدارة الإقليمية في شمال العراق لالغاء التصويت.

وتواصل القوات المسلحة التركية المناورات التي كانت قد بدأت بإجرائها في الثامن عشر من سبتمبر/أيلول الجاري قرب معبر الخابور الحدودي بقضاء سيلوبي التابع لمحافظة شرناك.

وكان قد جرى رفع مستوى هذه المناورات والبدء بإشراك قوات إضافية فيها اعتباراً من يوم الأحد. وفي غضون ذلك صرح رئيس الحكومة الكندية جستن ترودو في تعليق له على الاستفتاء الذي اجراه إقليم كردستان، بانه يحترم العملية التي بدأ الكرد بممارستها اليوم الثلاثاء.

وقال ترودو إن الامر الحساس هو أن نتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، مؤكدا على أنه يحترم العملية التي بدأها الكرد اليوم.

وبدأت مراكز الاقتراع بفرز الأصوات، في الاستفتاء الذي انطلق في الساعة الثامنة صباحا ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية خلال 72 ساعة.
 
وبحسب الارقام الأولية فإن نسبة الإقبال على الاستفتاء بلغت 78 في المائة ممن لهم حق الإدلاء بأصواتهم وعددهم 5.2 مليون شخص.

وفي بطاقة الاستفتاء طلب من الناخبين اختيار نعم أو لا، باللغات الكردية والتركمانية والعربية والأشورية، ردا على سؤال "هل تريد أن يصبح إقليم كردستان والمناطق الكردستانية خارج الإقليم دولة مستقلة؟.

© العرب اليوم 2017