25 05 2017

كشف مصدر رفيع المستوى في وزارة المالية لـ النهار أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الكويت مستبعدة على الرغم من الالتزام الكويتي بالتطبيق ضمن منظومة دول مجلس التعاون الخليجي.

واستدرك المصدر بالقول على حسب البرنامج الزمني للمشروع من الصعب التطبيق في 2018 للضريبة في ظل الظروف الحالية. وأوضح المصدر أن الموعد الأقرب للتطبيق سيكون في عام 2019. وأوضح المصدر أن تطبيق الاتفاقية يعتمد على موافقة مجلس الأمة على الاتفاقية الاطارية لدول مجلس التعاون الخليجي.

وأشار الى أن الكويت تستهدف من وراء تطبيق ضريبة القيمة المضافة الى توفير ما يقارب من 450 مليون دينار في السنة الأولى من التطبيق وهو ما يعزز بلا شك من الايرادات غير النفطية للكويت ودول مجلس التعاون الخليجي للخروج من أزمة تراجع أسعار النفط والتي أدت الى تراجع كبير في الأداء الاقتصادي والتنموي والتخلي عن بعض مشاريعها التنموية.

جدير بالذكر أن الأمانة العامة لدول مجلس التعاون قد تلقت، أمس، وثيقتي تصديق دولة الامارات على الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية، والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول المجلس.

وقالت الأمانة ان الامارات هي الدولة الثانية التي تودع وثيقتي التصديق لدى الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج. وأضافت وفقاً لما نقلته وكالات الأنباء أن الاتفاقيتين تعتبر نافذة من ايداع وثيقة تصديق الدولة الثانية لدى الأمانة العامة، فقد دخلت الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية والاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حيز التنفيذ.

© Annahar 2017