16 11 2017

أكد المهندس عبدالله بن عامر السواحة، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات على أهمية الشراكات والتعاون الدولي والإقليمي والمحلي للدفع بالابتكار قدماً، وأعلن في هذا السياق عن مشروع تعاوني بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ومؤسسة مسك وكلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال بعنوان "قادة التحول الرقمي".

وقال السواحة:"إنّ الجمع بين الممكنات التي يمكن لوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات أن توفرها من خلال شراكاتها وبين غوغل وغيرها من كبار اللاعبين في مجال التكنولوجيا، يمكن أن تسرع وتتقدم بمسيرة ريادة المشاريع للمبتكرين الـ30 من الشباب السعودي".

وفي جلسة نقاش لاحقة مع ديان قرين عضو مجلس إدارة شركة قوقل والرئيس التنفيذي لقوقل السحابية، استمع الحضور إلى أهمية إدخال المزيد من الأدوات الرقمية لتسريع فهم الناس، ليس فقط للعالم الذي حولهم، وإنما لكل ما يمكن تحقيقه. كما سلّطت قرين الضوء على أهمية متابعة الخطوات الريادية للشباب قائلاً: "عندما تفتح المجال للشباب، يصبحون متحمسين جداً فيبدأون الابتكار والإبداع".

وفي سائر جلسات اليوم الأول، تابع ضيوف المنتدى ومتابعوه على الإنترنت مجموعة من الكلمات والنقاشات إضافة إلى مشاركتهم في ورش عمل فعليّة. وكان بين هؤلاء قادة أعمال وابتكارات تقنية مثل ألان بلو، المؤسس المشارك لموقع لينكد إن، الذين استعرض طرقاً جديدة للعمل والابداع. وقد شجع بلو رواد الأعمال الشباب على عدم الخوف من التحديات قائلاً: "لا بأس إن فشلت مرّات عدّة في طريقك إلى تحقيق النجاح".

وفي حديثه عن أحد المجالات الرئيسة للثورة الصناعية الرابعة"، تناول ديفيد كيني من شركة آي بي إم التغييرات التي طرأت على الذكاء البشري والصناعي، مشيراً إلى أنّه "كل عقدين أو نحو ذلك، هناك تحول كبير يغير طريقة تفكيرنا... إننا نعيش حالياً أحد تلك التحولات."

وكان بيل غيتس قد استهلّ جلسات منتدى مسك العالمي يوم الثلاثاء بإعلانه عن مبادرة "تحديات مسك الكبرى"، وهي شراكة جديدة بين مؤسسة مسك ومؤسسة بيل ومليندا غيتس. وفي حلقة نقاشية أعقبت خطاب غيتس، ناقش قادة ومسؤولو مجتمع الأعمال والمؤسسات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية مشاريع الابتكار الجديدة في المملكة.

© Al Madina 2017