دبي 23 أغسطس آب (رويترز) - قالت مصادر مطلعة اليوم الأربعاء إن صندوق الاستثمارات العامة، أكبر صندوق ثروة سيادي في السعودية، عين راشد شريف رئيسا للاستثمارات المحلية.

وانتقل شريف من منصبه كرئيس تنفيذي لوحدة الاستثمارات المصرفية في بنك الرياض. وقال متحدث باسم مجموعة الرياض المالية إن عادل إبراهيم العتيق سيحل محله كقائم بالأعمال. ولم يوضح المتحدث ما إذا كان شريف انضم لصندوق الاستثمارات العامة أم لا.

وامتنع متحدث باسم صندوق الاستثمارات العامة عن التعليق.

ويعتقد أن الاستثمارات المحلية للصندوق، التي تشمل حصصا كبيرة في كبرى الشركات السعودية مثل البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض، تشكل أكثر من 90 بالمئة من قيمة أصوله التي تصل إلى 183 مليار دولار.

ودأب صندوق الاستثمارات العامة على تعيين خبراء من أنحاء العالم على مدار العام الماضي سعيا لتدعيم عدد العاملين به للاضطلاع بدور رئيسي في اتجاه المملكة لتنويع اقتصادها بعيدا عن الاعتماد على إيرادات النفط.

وقال ياسر الرميان العضو المنتدب لصندوق الاستثمارات العامة السعودي في مايو أيار إن الصندوق سيستثمر في مشروعات محلية تطور قطاعات تتماشى مع الإصلاحات الاقتصادية مضيفا أن الصندوق سيعزز أيضا استثماراته الخارجية تدريجيا.

ويعمل في الصندوق حاليا نحو 130 خبيرا لهم صفحات شخصية على موقع لينكد إن.

وقالت الحكومة في الأسبوع الحالي إنها تخطط لنقل ملكية مطارات المملكة إلى الصندوق في إطار حملة لخصخصتها. كما يخطط الصندوق أيضا للاستثمار في "مدينة ترفيهية" جنوبي الرياض على مساحة 334 كيلومترا مربعا تضم منشآت رياضية وثقافية.

(إعداد مروة سلام للنشرة العربية - تحرير نادية الجويلي)