18 09 2017

دخل مصطلحا "التمويل الجماعي" و"الإقراض بين النظراء" إلى المعجم المالي بوصفهما طريقان سهلان لمساعدة أصحاب الأعمال في الحصول على التمويل اللازم لعملهم، وذلك عوضاً عن التمويل المصرفي التقليدي الأكثر تعقيداً وصعوبة.

ويعتمد كلا الطريقان على المبدأ نفسه: الاعتماد على مجموعة كبيرة من الناس يدفع كلٌّ منهم مبلغاً صغيراً نسبياً، بحيث تكون الحصيلة كبيرة وتناسب حاجتك.

مع ذلك يعتمد كل منهما استراتيجية مختلفة جداً عن الآخر. ولذلك يجب معرفة أي من الاستراتيجيتين هي الملائمة لشركتك، وما الذي تستطيع أن تقدمه للحصول على هذا التمويل أو ذاك.

التمويل الجماعي:

ويضم نوعين من التمويل:

-       التمويل الجماعي القائم على مكافأة:

وهو نوع "الاستثمار الغريب" الأكثر شيوعاً، الذي يعدّ من أكثر السبل ملاءمةً للمخترعين والمبدعين في بدايات انطلاقهم بفكرة معينة.

يعتمد هذا التمويل على طرح رجل الأعمال مشروعاً أو فكرة معينة على المستثمرين المحتملين، ليقوم المستثمر المهتم فيما بعد بتخصيص مبلغٍ من المال للمشروع المقترح.

لكن لا يحصل المستثمرون على "فائدة" على أموالهم، إنما يحصلون على "هدية" تكون عادة عينة من المنتج النهائي أو ميزة ما.

ويعتبر موقع Kickstarter أحد المواقع الرائدة في التمويل الجماعي، ويملك أكثر من مليار دولار أمريكي من الأموال المُتعهَّد بها. ويقوم هذا الموقع بتقديم المكافآت مثل بطاقات الشكر والتقدير والشارات والمفكرات، وحتى خريطة نجوم شخصية للمستثمرين الذين يمولون المشروع بمبالغ تتراوح من دولار واحد إلى 20 دولاراً أمريكياً.

كما يعمل موقع Aflamnah.com في الشرق الأوسط بالطريقة نفسها، إذ يساعد المخرجين السينمائيين المستقلين في المنطقة على الانطلاق بمشاريعهم. كما يقدم التمويل للابتكارات في عالم الحرف والفن والتصميم والنشر والألعاب والأفلام والموسيقى. ويتميز التمويل القائم على المكافآت بأنه تمويلٌ آمن وخالٍ من المخاطر.

-       التمويل الجماعي الاستثماري:

يقوم هذا النوع من التمويل على الأسهم، إذ يسمح لمجموعة من المستثمرين بالاستثمار في شركات ناشئة مقابل الحصول على حصة من الشركة.

وغالباً ما تحتاج إلى خطة عمل ناجحة تثبت شعبية شركتك الناشئة لتتمكن من الحصول على هذا التمويل.

لكن يجب الانتباه إلى أن التخلي عن الأسهم لصالح المستثمرين يعني دخول بنود وثغرات قانونية وتنظيمية عديدة، لذا قد تكون الاستعانة بمحامٍ متمرّس خطوةً ذكية قبل اختيار هذه الطريقة.

ويشار إلى أنّ الموقع الإلكتروني Eureeca.com يعتبر الأكثر شعبية في الشرق الأوسط ضمن المواقع التي تقدم التمويل الجماعي القائم على الأسهم.

أما موقع Shekra.com ومقرّه القاهرة، فلا يساعد في جمع المال للشركات الناشئة فحسب، بل يزود رواد الأعمال بخدمات المرشدين الذين يقدمون دعماً مهماً بهدف تطوير الشركة الناشئة.

الإقراض بين النظراء:

يعتمد هذا النوع من الإقراض على منصات إلكترونية تقوم بوصل الشركات التي تحتاج إلى الأموال النقدية بالمستثمرين الراغبين بإقراض المال.

وتعتمد هذه الطريقة على "الفائدة" على الأموال المُقرضَة بدلاً من المكافآت والأسهم المعتمدة في التمويل الجماعي بنوعيه. الأمر الذي يجعل الإقراض بين النظراء أشبه بالإقراض التقليدي، لكن دون تكبد عناء الإجراءات المصرفية.


وفي هذا النوع من الإقراض يمكنك أن تستخدم المال المُقترَض في أي غرض من الأغراض ضمن مشروعك، بما في ذلك تداول رأس المال في حال كنت في مأزق ما.


أما بالنسبة إلى الشركة الناضجة، فيعدّ الإقراض بين النظراء الوسيلة الأكثر مرونة لضخ سيولة سريعة في الشركة دون المرور بالتعقيدات الروتينية للإقراض التقليدي. لكنك بالتأكيد بحاجة إلى أن توفر حساباتك وكل السجلات المالية الخاصة بشركتك، إضافةً إلى سجل تجاري ناجح مميز.

وتستخدم بعض المنصات الدرجات الائتمانية لتقييم مدى خطورة القرض الفردي كما لتحديد سعر الفائدة المناسب.

وإذا كنت تحتاج سيولة كبيرة، فقد يطلب منك توفير نوع من الكفالة على أصولك أو ضمانة شخصية، تماماً كتلك التي تقدمها عند طلب القرض المصرفي التقليدي.


مع ذلك، تتميز كل منصة إلكترونية من هذه المنصات بسياسة مختلفة عن نظيرتها. لذا لا بد لك من الاطلاع على سياسة المنصة التي تتعامل معها قبل طلب التمويل.


وتشهد المنصات الإلكترونية الخاصة بخدمات الإقراض بين النظراء نمواً ملحوظاً في المنطقة، مثل Beehive.ae ومقرّها دبي وliwwa.com ومقرّها عمان.


أخيراً:

تؤمّن سبل التمويل الجماعي والإقراض بين النظراء خياراتٍ سهلة وسريعة للشركات الناشئة وأصحاب المشاريع الجديدة، سواءً للراغبين في الحصول على التمويل اللازم للانطلاق في عالم الأعمال أو اقتراض المال دون الحاجة إلى التخلي عن الأسهم.


 

© Accelerate SME 2017