14 02 2017

«جنرال إلكتريك»: تهدف إلى تعزيز الكفاءة والقدرة التنافسية

أكّد جوزيف أنيس، الرئيس والمدير التنفيذي لخدمات الطاقة لدى «جنرال إلكتريك» في الشرق الأوسط وأفريقيا أن دبي تقود جهود ومبادرات التحول الصناعي الرقمي في الشرق الأوسط وأفريقيا، وأن استراتيجية دبي الصناعية 2030 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في يونيو الماضي، تمهّد لتعزيز قطاع الصناعة الرقمية وتطبيقات الإنترنت الصناعي في دبي ومن شأنها تعزيز مكانة الإمارات الصناعية في العالم بأسره.

جاءت تصريحات أنيس على هامش مؤتمر صحفي في مركز جنرال إلكتريك للمراقبة والتشخيص في جبل علي للإعلان عن اتفاقية بين «جنرال إلكتريك»، وشركة «ألمنيوم اليونان»، التابعة لـ«مجموعة ميتيلينيوس»، لتطبيق حلول المصهر الرقمي الأولى من نوعها في العالم، والتي تسعى «ألمنيوم اليونان» من خلالها إلى تعزيز الأداء في مصاهر الألمنيوم بالتزامن مع رفع مستويات الكفاءة والإنتاجية.

فرصة كبرى

واعتبر أنيس أن التحول الصناعي الرقمي هو «فرصة كبرى» بالنسبة لدبي، من شأنه أن يعزّز الكفاءة والقدرة التنافسية لقطاع الصناعة المحلي.
 
وأضاف: نلاحظ أن استراتيجية دبي الصناعية 2030 التي تهدف إلى تأسيس دبي كمركز عالمي للمعرفة والابتكار والأنشطة الصناعية المستدامة تشجّع على جذب أنظار أهم المصانع العالمية والاستثمارات إلى الإمارة، ونعتقد أن مركز جنرال إلكتريك للمراقبة والتشخيص في دبي مثال جلي على دعمنا تحّول دبي إلى مركز صناعي عالمي وذلك من خلال تعاوننا مع مؤسسات صناعية كبرى في المنطقة لرفع مستوى الكفاءة والإنتاجية في مصانعهم.

مركز

ويعتبر مركز جنرال إلكتريك للمراقبة والتشخيص في جبل علي، الحادي عشر من نوعه في العالم والذي يقدم حلول مراقبة وتشخيص الأعطال الصناعية لأكثر من 60 عميلاً في 25 دولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وباكستان، الأمر الذي يساهم في رفع الكفاءة وخفض تكلفة التشغيل في المصانع.

وقال ديميتريس ستيفانيديس الرئيس التنفيذي لشركة «ألمنيوم اليونان»: تعتبر «ألمنيوم اليونان» أكبر شركة متكاملة لإنتاج وتجارة البوكسيت والألومنيا والألمنيوم على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، ونحرص من هذا المنطلق، على مواصلة اعتماد الحلول التقنية المبتكرة التي ترتقي بمعايير الأداء في عملياتنا.
 
ويمثل تطبيق الحلول الصناعية الرقمية فرصة مهمة لتحسين الأداء التشغيلي على كافة المستويات بالتزامن مع تعزيز الإنتاجية.

ومن خلال حلول المصهر الرقمي المبتكرة، فإننا نعمل مع «جنرال إلكتريك» على تحقيق إنجاز عالمي غير مسبوق في قطاع الألمنيوم، وكلنا ثقة بأن هذه الخطوة ستشكل رافداً قوياً لرفع كفاءتنا التشغيلية وإرساء معايير جديدة للتميز في عمليات صهر الألمنيوم.
 
وسيتم تشغيل الحلول الرقمية الجديدة عبر السحابة الإلكترونية باستخدام نظام التشغيل «بريديكس» للإنترنت الصناعي الذي طورته «جنرال إلكتريك».

وستسهّل المستشعرات الافتراضية عمليات التقييم المستمرة للعديد من العوامل الحيوية التي تتضمن درجة الحرارة والتفاعلات الكيميائية، وهي عوامل لم تكن تخضع لمراقبة مستمرة في السابق.
 
وستساهم هذه الخطوات بدورها في متابعة حالة المراجل بدقة وتقديم تقارير دقيقة وفورية حول وضع العمليات في المنشأة.

وفورات

يمكن للحلول الرقمية التي طورتها «جنرال إلكتريك» تحقيق وفورات عالمية بقيمة 970 مليون دولار على مستوى تكاليف الإنتاج من خلال رفع كفاءة عمليات مصاهر الألمنيوم بنسبة 1% فقط، ورفع قيمة الكمية المنتجة بمقدار 936 مليون دولار، وخفض تكاليف العمليات والصيانة بمقدار 464 مليون دولار.
 
وبالنسبة لمنطقة دول مجلس التعاون، فإن رفع الكفاءة بنسبة مماثلة يضمن وفورات بقيمة 28 مليون دولار في العمليات والصيانة.

© البيان 2017