28 03 2017

· يمتلك البنك حوالي 40% من أسهم المؤسسة المصرفية الجديدة

· يشكل هذا الإطلاق أول حضور لبنك دبي الإسلامي في منطقة آسيا المحيط الهادئ

· 95? من الشعب الإندونيسي من المسلمين، لهذا فإن عملية الاستحواذ هذه ترى إمكانات نمو قوية

دبي، الإمارات العربية المتحدة: احتفل بنك دبي الإسلامي، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، بإطلاق بنك بانين دبي الشريعة في إندونيسيا، وذلك بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي، الدكتور عدنان شلوان، والسيد موليامان حداد، مفوض هيئة الخدمات المالية في إندونيسيا، والدكتور معروف أمين، رئيس مجلس علماء إندونيسيا، والسيد هامليم ألامسياه، مفوض مؤسسة تأمين الودائع في إندونيسيا، بالإضافة إلى ممثلين عن الإدارة العليا للمؤسستين.

وبعد حصوله على الموافقات التنظيمية في عام 2015، استحوذ بنك دبي الإسلامي على 40? من بنك بي تي بانين الشريعة تي بي كي ، والذي تم تغيير اسمه كجزء من الصفقة ليصبح بنك بانين دبي الشريعة، ليشكل أول دخول لبنك دبي الإسلامي إلى منطقة آسيا المحيط الهادئ.

ويقدم البنك الذي تم تجديد علامته التجارية، خدمات مصرفية إسلامية في إندونيسيا. ومع عدد سكان يبلغ 200 مليون نسمة، 95? منهم من المسلمين، فمن المتوقع أن ينمو سوق المصرفية الإسلامية في إندونيسيا من 3? إلى 11? بحلول عام 2020، ليصبح التمويل الإسلامي ركناً أساسياً في نمو إندونيسيا خلال السنوات المقبلة.

وفي تعليق له على عملية الاستحواذ والاطلاق، قال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك دبي الإسلامي: "يعتبر هذا الاستحواذ إنجازاً هاماً لبنك دبي الإسلامي. وباعتبارنا أول بنك إسلامي متكامل في العالم، فإننا لم ننشئ فقط نموذجاً مصرفياً جديداً منذ أربعة عقود، بل اضطلعنا أيضاً بمسؤولية تنمية وتطوير سوق التمويل الإسلامي العالمي. وإن عقد شراكات استراتيجية هو من الوسائل التي نتبعها في هذا السياق، ويعد بنك بانين شريكاً مثالياً لنا في منطقة آسيا المحيط الهادئ. ونظراً لأنه لاعبٌ راسخ ومتجذر يتمتع بسنوات طويلة من الخبرة والمعرفة بالسوق المحلية، فإن بنك بانين سيتيح لنا تحقيق رؤيتنا للتمويل الإسلامي في إندونيسيا وفي مختلف أنحاء المنطقة. وبالنظر إلى المستقبل، فإننا سننفذ استراتيجيتنا في بنك بانين دبي الشريعة تماماً كما فعلنا على مدى السنوات الأربعين الماضية في دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي أسواقنا الدولية الرئيسية الأخرى، ونحن واثقون من أن هذه الشراكة ستقربنا في نهاية المطاف خطوة أخرى لتحقيق هدفنا بجعل المصرفية الإسلامية نموذجا وليس مجرد خيار بديل عن المصرفية التقليدية في جميع أنحاء العالم".

هذا ويتمتع بنك دبي الإسلامي بخبرة عريقة في ممارسة الأعمال التجارية في إندونيسيا، حيث انخرط بصفقات مهمة متوافقة مع الشريعة الإسلامية، مثل صفقة هيكلة شركة الطيران الإندونيسية غارودا في عام 2015 التي شملت تقديم صكوك بقيمة 500 مليون دولار أمريكي مدتها خمس سنوات. وكان إصدار الصكوك هذا إنجازاً في غاية الأهمية لتطوير أسواق رأس مال إسلامي، وعزز ثقة المستثمرين في السوق الإندونيسية. كما شهدت أنشطة بنك دبي الإسلامي في إندونيسيا مزيداً من الاستثمارات المهمة في شركة غارودا للطيران ومؤسساتها، مع تحقيق اكتتابها أكثر من 500 مليون دولار أمريكي حتى تاريخ الاستحقاق.

وجدير بالذكر أن بنك دبي الإسلامي حقق في عام 2016 أرباحاً صافية بقيمة 4,050 مليار درهم إماراتي، بزيادة ملحوظة نسبتها 6?، مقارنة مع3,83 مليار درهم إماراتي في عام 2015، الأمر الذي يمثل نمواً قوياً في الربحية على الرغم من البيئة الاقتصادية الصعبة. وفي أعقاب تبني استراتيجية منقحة في عام 2016، شهدت عمليات البنك في باكستان أرباحاً مضاعفة، وأصبح تركيز البنك الآن منصب على إطلاق عمليات في إندونيسيا وكينيا بما يتيح لكلا السوقين لعب دورهما في المساهمة في تطور التمويل الإسلامي، الذي يعد طموحاً أساسياً للبنك.

وفي تأكيد لمكانته كمؤسسة رائدة في قطاع التمويل الإسلامي العالمي، تم تكريم بنك دبي الإسلامي لقاء ثلاث صفقات دولية خلال العام الماضي، الا وهي "صفقة إندونيسيا للعام"، للسنة الثانية على التوالي، عن إصداره شهادات ائتمان وكالة غير مضمونة بمعدل ثابت لشركة بيروساهان بينيربيت، وجائزة "صفقة باكستان للعام" لقاء عمله على تأمين تمويل مشترك في تسهيلات تمويلية إسلامية طويلة الأجل بقيمة 25 مليار روبية باكستانية لشركة باور هولدنغ، وجائزة "صفقة الكويت للعام" لقاء عمله لتأمين إصدار صكوك من الشق الأول بقيمة 250 مليون دولار أمريكي لصالح بنك بوبيان في الكويت.

-انتهى-

نبذة عن بنك دبي الإسلامي:

يعد "بنك دبي الإسلامي"، الذي تأسس في عام 1975، أكبر بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وشركة مساهمة عامة، ومدرجة في "سوق دبي المالي". ويقود البنك تطور قطاع التمويل الإسلامي العالمي، وهو أول بنك إسلامي متكامل الخدمات ورابع أكبر بنك إسلامي على مستوى العالم. ويدير البنك حالياً شبكة تضم 90 فرعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولديه حضور ضمن سبعة أسواق حول العالم، ويعمل على توسيع حضوره من أجل تعزيز نمو وتطور القطاع. يقدم البنك خدماته لقرابة 1.7 مليون متعامل، ويوفر لقاعدة متعامليه المتنامية مجموعة متزايدة من المنتجات والخدمات المتوفقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويفخر البنك بحرصه الدائم على بناء الشراكات والتحالفات الاستراتيجية على الصعيدين المحلي والدولي، وتوفير خدماته على أوسع نطاق ممكن، حيث قام بتأسيس "بنك دبي الإسلامي باكستان المحدود" المملوك له بالكامل، والذي يملك شبكة فروع تضم أكثر من 243 فرعاً  في 62 مدينة رئيسية في باكستان. كما حصل "بنك دبي الإسلامي" على موافقة الهيئة التنظيمية لزيادة نسبة مساهمته في بنك بانين الشريعة في أندونيسيا إلى 40 بالمئة.

وإلى جانب ما حققه من إنجازات كمؤسسة تجارية راسخة، لم يغفل بنك دبي الإسلامي يوماً عن دوره الكبير في المجتمع، فهو يقدم دعمه المجتمعي عبر "مؤسسة دبي الإسلامي الإنسانية" وهي مؤسسة اجتماعية، إنسانية، خيرية وغير ربحية،  تسهم بمبالغ تقدر بملايين الدراهم سنوياً في دعم العديد من القضايا الإنسانية على مستوى الدولة وفي الخارج.

وبالشروع في أجندة النمو التي وضعها حديثاً في عام 2014، حقق البنك أداءً متقدماً في القطاع المالي في دولة الإمارات على مدى الثلاثة أعوام الماضية ليسجل أداءً غير مسبوق بالرغم من ظروف السوق المتقلبة. وشهد النمو القوي تجاوز الحصة السوقية لبنك دبي الإسلامي نسبة 6% مع تضاعف دفتر التمويل ونمو الودائع بنسبة 50% خلال الفترة ذاتها. والمثير للإعجاب أكثر هو نمو الأرباح بنسبة فاقت 100% خلال الفترة ذاتها بانضمام بنك دبي الإسلامي إلى نخبة البنوك المعدودة التي تشكّل "نادي أرباح المليار دولار" في دولة الإمارات.

يتمثل الهدف الرئيسي للبنك في جعل التمويل الإسلامي معياراً ثابتاً، بدلاً عن كونه بديلاً للتمويل التقليدي بالنسبة للشركات والمتعاملين حول العالم. وقد حصل على العديد من الجوائز المرموقة التي تعتبر دليلاً راسخاً على مساهماته في مختلف المجالات بما يشمل الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الاستثمارية، فضلاً عن خدماته الاستشارية ومساهماته في مجال المسؤولية الاجتماعية. ومن بين هذه الجوائز، جائزة "أفضل بنك إسلامي في الإمارات" في جوائز مجلة وورلد فاينانس لعام 2016- جوائز التمويل الإسلامي، كما حصل على أربعة جوائز هامة ضمن النسخة الحادية عشرة من جوائز المال والأعمال الإسلامية 2016 شملت "أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الإمارات"، و "أفضل بنك للخدمات المصرفية للشركات في الإمارات" ، و "أفضل منظم للصكوك"، و "أفضل بنك إسلامي". وإلى جانب "جائزة "أفضل مؤسسة لإصدار الصكوك" التي منحت للبنك خلال حفل توزيع جوائز EMEA فايننس الشرق الأوسط لعام 2016، حقق بنك دبي الإسلامي رقماً قياسياً بحصوله على اثنتي عشرة جائزة في حفل توزيع جوائز مجلة اسلاميك فاينانس نيوز المرموقة لعام 2016، شملت جائزتي "أفضل بنك إسلامي شامل" و "أفضل بنك إسلامي في دولة الإمارات العربية المتحدة " للعام الثاني على التوالي. إضافة إلى هذه الجوائز، فاز بنك دبي الإسلامي في حفل توزيع جوائز مجلة اسلاميك فاينانس نيوز خلال عام 2016  بثماني صفقات رائدة ضمن "أفضل صفقات العام" منها "أفضل صفقة للعام في الإمارات".

للمزيد من المعلومات، زوروا موقعنا www.dib.ae.

تابعونا على القنوات الاجتماعية لبنك دبي الإسلامي

 https://www.facebook.com/dib.uae/

 https://www.youtube.com/user/DubaiIslamicBank

 https://twitter.com/DIBtoday

 https://www.linkedin.com/company/dubai-islamic-bank

 https://www.instagram.com/dubai_islamic_bank/

للمعلومات الصحفية، يرجى الاتصال بـ:

بنك دبي الإسلامي

جواهر جمعة الشامسي

مساعد نائب الرئيس - رئيس الاتصالات المؤسسية والعلاقات العامة

هاتف: +971 4 207 5314

بريد إلكتروني: jawaher.alshamsi@dib.ae

ويبر شاندويك

غريس ويتنبرغ

هاتف: +971 4 445 4254

بريد إلكتروني: GWittenberg@webershandwick.com

© Press Release 2017