10 02 2017

أكد عقاريون ان العقارات في البحرين لن تنخفض وستستمر في مستويات بحكم قلة المعروض، ولن تتأثر بانخفاض أسعار العقارات في المملكة العربية السعودية.

ورأى الخبراء أن أسباب توقع تراجع أسعار العقارات في السعودية، تعود الى المشروعات الضخمة لوزارة الاسكان السعودية الى جانب قانون فرض رسوم على الأراضي البيضاء، وهو ما يدفع الملاك اما للتطوير أو بيع الأرض، مما يؤدي الى زيادة المعروض من العقارات، وبالتالي التأثير على الأسعار.

وعن تأثير وضع العقار السعودي على سوق البحرين، قال السهلي: ان وضع تراجع العقار في السوق السعودي لن ينعكس على سوق البحرين بحكم صغر مساحة البحرين وقلة المعروض.

وأضاف هناك فرق كبير في سوق العقارات بين البحرين والسعودية... السعودية فيها مساحات واسعة بمد البصر من الأراضي وبالتالي معروض كبير من الأراضي، بينما البحرين صغيرة والمعروض قليل أمام الطلب وهو العامل الأهم في حركة الأسعار لافتين الى انه في السعودية هناك قانون فرض رسوم على الأراضي البيضاء، بينما في البحرين ليس هناك رسوم على الأراضي البيضاء.

وقالوا ان انخفاض أسعار العقارات في البحرين، ربما هو انخفاض لحالة معينة في منطقة معينة، ولكن هذه الحالة تعكس صورة خاصة، وليس صورة عامة .

وأضافوا ان العقارات السكنية عليها طلب مستمر، ولن تنخفض، فالطلب عليها أكبر من المعروض بكثير، مشيراً الى حجم الطلبات المتزايدة لدى وزارة الاسكان والتي تقدر بأكثر من 50 ألف طلب اسكاني مؤكدين أن الأسعار متعلقة بالعرض، ويصعب التأثير على الأسعار من خلال زيادة المعروض بسبب صغر مساحة البحرين.

وأشاروا الى وجود طلب مستمر على العقارات التجارية والصناعية من قبل المستثمرين، مؤكداً أن العقار هو أكثر القنوات الاستثمارية الآمنة، فليس هو أسهم يمكن أن تنهار في البورصات، أو مواد غذائية يمكن أن تتلف، مشيرين الى أن العقار يحفظ الثروة فحتى لو تراجع فسيعود للارتفاع من جديد وكما يقال: العقار يمرض ولا يموت.

© Annahar 2017