من هبة العيساوي

عمان 17 أغسطس آب (رويترز) - قال مسؤول كبير في شركة النقليات السياحية (جت) أكبر شركة نقل سياحي وعمومي في الأردن إن مشاريع توسعة لمرافق سياحية وفتح خطوط نقل حيوية جديدة داخل الأردن سيعطي دفعة لزيادة حركة نقل الركاب مع تحسن النشاط السياحي. وقال مالك حداد المدير العام للشركة في مقابلة مع رويترز إن جت تنوي استثمار 7.5 مليون دينار على تلك المشاريع التي تخدم طرقا ومعابر رئيسة مما سينعكس إيجابيا على إيرادات وأرباح العام الحالي.

وأوضح أن الشركة تتوقع أن يتجاوز صافي إيراداتها في العام الحالي 15 مليون دينار مدعومة بزيادة نحو تسعة بالمئة في أعداد السياح ضمن المجموعات الأوروبية وتحسن عام في النشاط السياحي.

وتوقع ارتفاع صافي ربح الشركة للعام الحالي إلى 1.5 مليون دينار مقارنة مع 1.1 مليون في العام الماضي.

تملك جت 100 خط نقل داخلي ودولي منها 17 خطا إلى السعودية وثمانية خطوط إلى مصر وأربعة إلى العراق في حين أن الخطوط الأربعة التي كانت تسير إلى سوريا متوقفة.

وقال حداد إن خطة لشراء خطوط نقل عام بين العاصمة ومدينة الزرقاء أكبر المدن الصناعية في الأردن والأكثر كثافة سكانية بعد العاصمة عمان سيوسع نطاق عمل الشركة في هذا الخط الحيوي.

ويشكل الطريق، الذي ينقل عشرات آلاف العمال والموظفين بين المدينتين يوميا بوسائل نقل غير منتظمة، إحدى أكبر أزمات النقل في المملكة التى تعاني من اختناقات مرورية وسط ارتفاع أعداد السكان.

وقال حداد "نمتلك خطوط النقل العام بين عمان وإربد ونسعى الآن لشراء أكبر شبكة نقل عام بين عمان والزرقاء بكلفة ثلاثة ملايين دينار علما بأنها خطوط نقل يمتلكها أفراد وهذا ضمن خطة تنظيم عملية النقل بين المدن".

وارتفع عدد الركاب على حافلات جت في العام الماضي تسعة بالمئة إلى 2.4 مليون راكب مقارنة مع 2015.

وقال حداد إن الشركةالتى تسير حافلات على خط عمان-العقبة ماضية أيضا بإنشاء استراحة سياحية على الطريق الصحرواي بكلفة ثلاثة ملايين دينار ستخدم حركة سياحية متزايدة ضمن ما يسمى بالمثلث الذهبي في وادي رم والبتراء ومدينة العقبة الساحلية.

وأوضح أن الشركة اشترت الأرض وانتهت من مخططات المشروع المقسم على ثلاث مراحل لمدة عامين وهو الآن في مرحلة تلقي العطاءات.

وتطرق إلى مشروع ثالث ستبدأه الشركة الشهر المقبل يتضمن موقعا جديدا لها في منطقة العقبة بجنوب الأردن وسيضم متاجر لعلامات عالمية وبكلفة تقدر بمليون دينار.

وقال حداد إن الشركة، التي تملك خطا حصريا لنقل الركاب في جسر الملك حسين الذي يربط الأردن بالضفة الغربية المحتلة، تعمل على إعادة تاهيل قاعات للمغادرين بكلفة نصف مليون دينار.

وقال إن قرار فتح الجسر على مدار 24 ساعة سيسهم في زيادة الحركة للمعبر الدولي الذي يتنقل عبره عشرات آلاف الفلسطينيين من الأردن وإليه ويعتبر أكبر المنافذ البرية الحدودية للمملكة.

تعمل جت التي يبلغ رأسمالها 10.8 مليون دينار إلى جانب ست شركات للنقل السياحي في الأردن الذي ارتفع دخله السياحي في النصف الأول من العام الحالي 14.5 بالمئة إلى 2.1 مليار دولار مقارنة 1.8 مليار دولار في نفس الفتر من العام الماضي.

وتملك الشركة العربية للتموين والتجارة (استرا) 21 بالمئة في جت في حين يحوز كل من بنك القاهرة عمان وبنك الأردن عشرة بالمئة.

(الدولار = 0.709 دينار أردني)

(تغطية صحفية هبة العيساوي في عمان - تحرير أحمد إلهامي)