19 09 2017

افتتح «أرقام كابيتال»، بنك الاستثمار المتخصص في الأسواق الناشئة، أمس في دبي، مؤتمره الرابع للمستثمرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقال طارق لطفي، رئيس منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في «أرقام كابيتال»: نرى أن المخاطر الماكرو اقتصادية ستتقلص في دول التعاون خلال العام القادم نظراً لقيام الحكومات بإجراءات كبيرة لضبط التوازن المالي في أغلب دول المنطقة، وتأقلمت أغلب الدول المنتجة للنفط مع انخفاض أسعار النفط بشكل سريع.
 
ونتوقع أن يظل سعر النفط في حدود 50-55 دولارا للبرميل نظرا لأن منتجي النفط الصخري خفضوا نقطة التعادل لإنتاجهم لهذه المستويات من الأسعار.

وأضاف: كان نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي سلبيا نوعا ما خلال 2017 لكن نتوقع أن يرتفع مجددا خلال 2018. وت

عزز نمو الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي في هذه الدول رغم انخفاض مداخيل النفط واتخاذ إجراءات للتقشف المالي، وهو ما شكل مفاجأة إيجابية لأن النمو الاقتصادي في هذه الدول ارتبط تاريخيا بالإنفاق الحكومي.

وقال: نتوقع أن تستمر سياسة التقشف المالي خلال السنوات القليلة القادمة لكن بوتيرة أقل.

وكانت الإجراءات التقشفية الأولية قد طالت الإنفاق الرأسمالي، إلا أن الإنفاق بدأ في الارتفاع مجددا ونتوقع أن يواصل منحاه التصاعدي خلال الأعوام القادمة.
 
من جهة أخرى نعتقد أن تحقيق التوازن المالي سيتأتى في المجمل من ارتفاع المداخيل غير النفطية خاصة من خلال التركيز على تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في كل دول الخليج والضريبة الانتقائية على السلع الفخمة المزمع تطبيقها في 2018، فضلاً عن مواصلة رفع الدعم عن منتجات الطاقة.

© البيان 2017