20 08 2017

الأنضمام لمؤشرات عالمية، المزيد من الإصلاحات الاقتصادية ونمو ربحية الشركات

المنامة، مملكة البحرين : من المتوقع أن تشهد سوق الأسهم السعودية انتعاشاً ملموساً في ظل الاتجاه نحو الانضمام إلى مؤشر MSCI للأسواق الناشئة في عام 2018. "وفي الوقت الحالي، يمكن للمستثمرين النشطين الاستفادة من المكاسب التي سوف تتحقق مع النمو المتوقع في ربحية الشركات المدرجة لهذا العام،" كما قال شكيل سروار، رئيس قسم إدارة الأصول لدى سيكو ش.م.ب (م).

"لقد شهد السوق تقلبات محدودة وفي نطاق ضيق خلال النصف الأول من عام 2017 بعد ارتفاع بنسبة 30% في أواخر العام الماضي. ولكن يبدو أن النصف الثاني من العام سوف يشهد نشاطاً اكثر زخماً. ومن المتوقع أن يكون الدافع الرئيسي لتسجيل المزيد من الارتفاعات هو إنضمام السوق لكل من مؤشر FTSE ومؤشر MSCI للأسواق الناشئة. ومع استعداد مؤشر FTSE للإعلان عن تقريره الخاص بشأن "استعراض تصنيف الدول" في شهر سبتمبر، يرى مراقبو السوق بأنه قد يسفر عن هذا تدفقات نقدية منتظمة للسوق بدءاً من شهر سبتمبر فصاعداً. كما من المتوقع دخول السوق السعودية في مؤشر MSCI للأسواق الناشئة خلال العام القادم، لذلك سوف تجتذب  الأخبار الإيجابية على هذا الصعيد مدراء الصناديق النشطين الى الاستثمار المبكر في السوق. ومن المتوقع أن تكون الشركات المدرجة ذات القيمة الرأسمالية العالية هي أكبر المستفيدين من هذه التدفقات، في ظل تداول أسهم هذه الشركات عند تقيمات مغرية بالنسبة لتقيماتها العادلة وتحقيق أداء عالٍ بصفة عامة.

وسوف تشهد إيرادات الشركات المدرجة تحسناً ملموساً خلال النصف الثاني من العام، نظراً لتحسن أسعار النفط ، والإصلاحات الاقتصادية المتواصلة،" كما أضاف.

وتتوقع سيكو استفادة الكثير من الأسهم من مؤشرات الأنتعاش الأقتصادي، إضافة إلى الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لدعم الإصلاحات الهيكلية والتي تشمل:

·     تحسن ملموس في الإيرادات بعد عامين إلى ثلاثة أعوام شهدت خلالها انخفاضاً.

·     زيادة الأرباح الموزعة مع تحسن التدفقات النقدية للشركات.

·     المزيد من تيسير قوانين المستثمر الأجنبي من قبل هيئة السوق المالية.

·     الطرح الأولي العام لشركة أرامكو السعودية والتي تعتبر أكبر منتج للنفط في العالم.

هذا وقد حقق "صندوق سيكو لأسهم المملكة" والذي يستثمرفي الأسهم المدرجة في السوق السعودي (تداول) فقط عائدات بنسبة 6,7% مقارنة بإيرادات مؤشر تداول التي بلغت 3% خلال الستة شهور الأولى من عام 2017، ، بما في ذلك توزيع أرباح نقدية سنوية قوية بنسبة 5%. وقد حقق الصندوق عائدات بنسبة تزيد عن 55% لفترة الخمس سنوات الماضية مقارنة بعائدات متواضعة بنسبة 10% لمؤشر تداول خلال نفس الفترة.

ويرجع ذلك في الأساس إلى خبرة سيكو في إنتقاء أسهم الشركات المتوقع أن تستفيد من الإصلاحات الاقتصادية، وأسعار الفائدة المتزايدة، وتحسن القوانين التنظيمية.

"و نظراَ لإنخفاض الاستهلاك نسبياً، فإننا نتطلع إلى الشركات المدارة بشكل جيد والتي سوف تستفيد مباشرة من وجود اقتصاد أكثر تنوعاً وانفتاحاً في ظل جهود المملكة الرامية إلى عدم الاعتماد كلياَ على الدخل من النفط،" كما يقول سروار.

"لقد كان تأثير انخفاض أسعار النفط صعباً للغاية على الاقتصاد المحلي على مدى الثلاث سنوات الماضية. وقد لجأت الشركات الذكية إلى خفض التكاليف والاستحواذ على حصة أكبر في السوق. هذا إلى جانب توافر بعض الفرص الانتقائية في الشركات التي نجحت في التغلب على ظروف السوق كشركات الاتصالات والشركات الأستهلاكية. كما أن عمليات الاندماج المصرفية سوف تعود بالفائدة على المستثمرين أيضاً."

وعلى المستوى الأقتصادي ، ونتيجة لأرتفاع أسعار النفط والإصلاحات الهيكلية التي اتخذتها الحكومة، تبدو الأحصائيات الاقتصادية لعام 2017 أفضل بكثير مقارنة بعام 2016. ومن المتوقع تحقيق المزيد من التعافي في العامين القادمين وذلك مع تزايد وتيرة الإصلاحات.

"ومما هو جدير بالذكر، إن إدراج شركة أرامكو وتطبيق ضريبة القيمة المضافة وغيرها من الضرائب والحد من الدعم تمثل بعض الإنجازات الرئيسية التي سوف يتابعها السوق عن كثب خلال العامين القادمين. ولاشك أن مثل هذه الإصلاحات والإجراءات لن تساعد في تحسين المرونة المالية للحكومة فحسب، بل ستضمن أيضاً الاستفادة من الأسواق المالية بشكل أكثر فعالية فيما يتعلق بتخصيص رأس المال مثلما هو الحال في الدول المتطورة. وسيبقى نمو وتطور الأسواق المالية إحدى الأولويات الرئيسية للحكومة،" كما أضاف سروار.

  

صندوق سيكو لأسهم المملكة

عائدات تداول

عائدات صندوق سيكو لأسهم المملكة

الشهر

1,8%

6,8%

يونيو 2017

0,3%

6,7%

العائد السنوي حتى تاريخه (يونيو 2017)

3,4%

6,1%

2016

-1,17%

-5,5%

2015

-4,2%

9,8%

2014

5,25%

2,33%

2013

0,6%

6,8%

2012

9,0%

4,0%

2011 (فبراير إلى ديسمبر)

   

1,6%

0,7%

آخر 3 شهور

0,3%

6,7%

آخر 6 شهور

2,14%

6,13%

آخر سنة

-9,21%

-0,2%

آخر 3 سنوات

8,12%

4,55%

آخر 5 سنوات

8,16%

3,63%

منذ طرحه (فبراير 2011 إلى يونيو 2017)

- انتهى -

نبذة عن سيكو ش.م.ب. (م):
تُعد سيكو  شركة مساهمة بحرينية مقفلة مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي وتتخذ من مملكة البَحرَين مقراً لها والآخذة بالتوسع على المستويين الإقليمي والدولي، وهي من أهم بنوك الجملة في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وتقدم الشركة مجموعة منتقاة من الخدمات المصرفية الإستثمارية التي تشمل الوساطة وصناعة السوق وخدمات الخزينة وإدارة الأصول وتمويل المؤسسات وحفظ الأوراق المالية وإدارة الصناديق الإستثمارية التي تستند إلى الأبحاث الإستثمارية ذات القيمة المضافة.

بدأت سيكو مزاولة أعمالها عام 1995 وتم إدراج أسهمها في سوقِ البَحرَين للأوراق المالية في عام 2003 كشركة مُقفلة. ولسيكو شركتين تابعتين ومملوكتين لها بالكامل, هي شركة سيكو لخدمات الصناديق الإستثمارية التي تُعد شركة متخصصة في أعمال حفظ الأوراق المالية وخدمات أدارة الصناديق الإستثمارية على المستوى الإقليمي.  وشركة الأوراق المالية والإستثمار (الإمارات) دار وساطة مالية مقرها في أبو ظبي و مرخصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع في الإمارات للقيام بأعمال الوساطة المالية في جميع أسواق الأسهم في دولة الإمارات العربية المتحدة.

للاستفسار الإعلامي يرجى الاتصال بـ:
ندين عويس
قسم العلاقات العامة
سيكو ش.م.ب. (م)
البحرين
مباشر: +973 1751 5017
البريد الإلكتروني: nadeen.oweis@sicobahrain.com

© Press Release 2017