* الشركة تعلن تكبدها خسارة صافية 13.4 مليون دولار في النصف/1

* لكنها تقول التدفقات النقدية إيجابية في ظل سعر برنت عند 50 دولارا للبرميل

* الشركة تتوقع النمو في قازاخستان والشرق الأوسط

* لا نية لدى الشركة لإعادة تمويل سندات في العام المقبل

* توباز لا تخطط لطرح أولي قريبا لكنها تسعى للتشغيل كشركة عامة

من رانيا الجمل

دبي 17 أغسطس آب (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة توباز للطاقة والملاحة إن الشركة تتوقع التوسع في قازاخستان والشرق الأوسط، إذ تتوقع شركة الخدمات النفطية التي تتخذ من دبي مقرا لها تحسن النمو بالقطاع في العام المقبل مع استقرار أسعار النفط قرب 50 دولارا للبرميل.

وأجبر الهبوط الحاد لأسعار الخام منذ منتصف 2014 الشركات العاملة في مجال خدمات النفط وإنتاجه إلى إعادة تقييم مشروعات بمليارات الدولارات وخفض التكاليف. وتدرس الشركات تشكيل تحالفات لتقليص المخاطر.

وقال رينيه كوفود أولسن الرئيس التنفيذي لشركة توباز في مقابلة يوم الخميس "القطاع يزداد نشاطا... نعمل اليوم في معظم الحقول البحرية، في ظل سعر برنت البالغ 50 دولارا للبرميل الذي يقدم بالفعل تدفقات نقدية إيجابية".

وأضاف "نعتقد أننا بلغنا القاع - سندخل في مرحلة يبدأ فيها تدفق الاستثمارات... بينما كان 2017 عاما صعبا، فمن المرجح أن يكون 2018 عاما أفضل كثيرا لقطاع خدمات النفط والغاز عموما مقارنة مع العامين الماضيين".

وأظهرت نتائج أعمال الشركة يوم الخميس تكبدها خسارة صافية 13.4 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي، مقارنة مع ربح قدره 800 ألف دولار قبل عام. وانخفضت الإيرادات 23 بالمئة إلى 115.6 مليون دولار.

تعمل توباز، وهي وحدة تابعة لشركة النهضة للخدمات العمانية، في بحر قزوين والشرق الأوسط وغرب أفريقيا. وفي منطقة الخليج تعمل توباز مع ثلاث شركات نفط حكومية عملاقة مثل أرامكو السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

وقال كوفود أولسن "لا أعتقد أن لدينا حصة سوقية كافية في السعودية - يمكننا تعزيز الحصة السوقية هناك. وأعتقد أننا علينا تعزيز الحصة السوقية في الإمارات العربية المتحدة، ونود المشاركة في مناطق الاستكشاف الجديدة. هذا أمر نتطلع إليه بالتأكيد".

تعمل توباز في حقلي تنجيز وكاشاجان النفطييين. ومن المنتظر أن يزيد حقل كاشاجان في بحر قزوين الإنتاج في 2017 ثم يرفعه مجددا في 2018.

وقال الرئيس التنفيذي "نقدم الخدمات لحقل كاشاجان منذ أمد بعيد. في العام المقبل نعتقد أنهم سيدخلون المرحلة التالية... نأمل بالمشاركة في ذلك أيضا".

كانت الشركة أصدرت سندات بقيمة 375 مليون دولار لأجل خمس سموات بعائد 9.125 بالمئة في يوليو تموز. وقال كوفود أولسن إن الشركة لا تخطط لإعادة تمويل سنداتها القائمة في العام المقبل "لكن إذا تحسنت جميع الأمور وما إلى ذلك، يمكننا بالتأكيد إعادة التمويل في عامين إلى ثلاثة أعوام".

ولا تتبنى توباز أي خطط فورية لطرح عام أولي للأسهم. وكانت الشركة تخطط للإدراج في لندن في 2011 لكنها لم تمض قدما في الطرح بسبب مخاوف تتعلق بالتقييم واضطرابات إقليمية.

وقال كوفود أولسن "نسعى لإدارة الشركة باعتبارها أقرب إلى شركة عامة قدر الإمكان، لأننا أيضا لدينا ديون في سوق المال.

"في الوقت الحالي ليس لدينا خطة فورية لطرح عام أولي، لكننا نسعى وراء ذلك بكل تأكيد".

(إعداد عبد المنعم درار للنشرة العربية)