16 02 2017

عدت اوساط محلية وعربية مختصة بالمجال النفطي الالتزام بخفض الانتاج في اطار الاتفاق المبرم مع منتجي منظمة (اوبك) {جيداً} الى جانب توقعات روسيا ان يكون سعر برميل النفط ما بين 50 الى 55 دولارا خلال العام الحالي 2017. 

وأغلق النفط على ارتفاع طفيف، حيث ألقت زيادة المعروض من الإنتاج الصخري الأميركي بظلالها على التحمس للجهود التي تقودها (أوبك) من أجل خفض الإنتاج
 العالمي.

وتحدد سعر التسوية لخام برنت بزيادة 38 سنتا عند 55.97 دولاراً للبرميل، لينزل كثيرا عن أعلى مستوى للجلسة 56.46 دولاراً للبرميل، كما أغلق الخام الأميركي الخفيف مرتفعا 27 سنتا إلى 53.20 دولاراً.

وكان كلا الخامين تراجع اثنين بالمئة، خلال اليومين الماضيين وكلاهما قرب منتصف نطاق تداول الخمسة دولارات للبرميل الذي لم يبرحاه منذ أوائل كانون الاول.

وعد الخبير النفطي مصطفى البصري في تصريحه لـ"الصباح" ان مستويات تنفيذ الاتفاقية المبرمة بين الدول الاعضاء من (اوبك) وخارجها بـ"الجيدة" وبفترة قياسية، متوقعاً مزيداً من الخفض لمستويات الانتاج وخصوصا في انتاج الدول غير الاعضاء. 

من جهته وصف وزير النفط العماني محمد بن حمد الرمحي الالتزام بخفض الإنتاج في يناير كانون الثاني بأنه "لابأس به"، متوقعا أن يكون أفضل في الشهر الحالي. 

وقال الرمحي في تصريحات صحفية: ان "هناك مجالا لمزيد من الخفض في إنتاج الدول غير الأعضاء بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في إطار الاتفاق المبرم مع منتجي المنظمة"، مرجحا ان يكون التزام روسيا بخفض الإنتاج أفضل في شباط واذار.

وفي سياق متصل قال بافل سوروكين المسؤول في وزارة الطاقة الروسية: ان "روسيا تتوقع أن يكون سعر برميل النفط ما بين 50 و55 دولارا في العام الحالي".

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول ومصدرون آخرون من بينهم روسيا على خفض إنتاج الخام نحو 1.8 مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2017 في مسعى لتقليص تخمة المعروض العالمي الى ذلك كشف معهد البترول الأميركي، عن ارتفاع مخزونات الخام بالولايات المتحدة أكثر من المتوقع خلال الأسبوع الماضي، في حين زادت مخزونات البنزين ونواتج التقطير على عكس المتوقع.

ونمت مخزونات الخام 9.9 ملايين برميل على مدى الأسبوع المنتهي إلى 513.5 مليون برميل، بينما توقع المحللون ارتفاعها 3.5 ملايين برميل.

وقال معهد البترو: إن مخزونات الخام بنقطة التسليم في كاشينج بولاية أوكلاهوما تراجعت 1.3 مليون برميل، بعد ان أظهرت الأرقام تراجع استهلاك الخام بمصافي التكرير 492 ألف برميل يوميا.

وانخفضت واردات الولايات المتحدة من الخام 319 ألف برميل يوميا الأسبوع الماضي إلى 8.9 ملايين برميل يوميا.

© Al Sabaah 2017