باريس/هامبورج 16 فبراير شباط (رويترز) - قال تجار أوروبيون اليوم الخميس إن العراق لم يشتر أي كمية من القمح في مناقصة عالمية لتوريد ما لا يقل عن 50 ألف طن من القمح الصلد.

وشاركت ثلاث شركات فقط في المناقصة التي أغلقت يوم الأحد وقدموا عروضا لتوريد القمح من عدة مناشئ.

ومن المتوقع طرح مناقصة جديدة خلال الأسبوع القادم لتوريد القمح الصلد ستقتصر على ثلاثة مناشئ هي الولايات المتحدة وكندا وأستراليا وستغلق في 26 فبراير شباط حسبما قال التجار.

وفي مناقصة هذا الأسبوع كان أقل عرض للقمح الروماني وبسعر 244 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن عدا التفريغ.

وقال أحد التجار "من المعتقد أن العروض الخاصة بالقمح الوارد من رومانيا وروسيا ومنطقة البحر الأسود كانت لتوريد قمح لين وليس قمحا صلبا كما كان مطلوبا... من المعتقد أن القمح الكندي المعروض هو فقط الذي كان قمحا صلدا."

وكان أحد العروض المقدمة لتوريد القمح الكندي بسعر 334 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن وقدمته إحدى الشركات الكبرى بينما جاء العرضان الآخران من شركتين أصغر حجما بالمنطقة.

ومدد العراق الموعد النهائي لتقديم العروض من الخامس من فبراير شباط إلى الثاني عشر من الشهر ذاته. وبسبب عدم التيقن من شروط المناقصة والمواصفات انخفضت مشاركة شركات التجارة الكبيرة.

وحددت المناقصة الأولية في الخامس والعشرين من يناير كانون الثاني الولايات المتحدة وكندا وأستراليا كبلاد المنشأ الوحيدة المقبولة بينما ورد في المناقصة المعدلة أنه يمكن توريد القمح من جميع المناشئ شريطة أن يكون مطابقا للمواصفات الواردرة في العقد.

وفي المناقصة السابقة في 19 مايو أيار لم يشتر العراق أي كمية بعدما طلب عروضا لتوريد ما لا يقل عن 50 ألف طن من القمح الصلد.

(إعداد إسلام يحيى للنشرة العربية - تحرير أحمد إلهامي)