16 01 2017

«إنجاز يضاف لسجلاتنا كصانع سوق إقليمياً وعالمياً»

حصة البنك مؤثرة من تداولات السوق الثانوي للصكوك قصيرة الأجل

 أفاد رئيس الخزانة للمجموعة في «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) عبد الوهاب عيسى الرشود، أن حجم تداولات مجموعة «بيتك» في سوق الصكوك، بلغ نحو 11.4 مليار دولار عام 2016.

وقال إن هذا الحجم من التداولات يعتبر إنجازاً يضاف لسجلات «بيتك»، كمتداول رئيسي وصانع سوق على المستويين الإقليمي والعالمي.

وأضاف الرشود أن «بيتك» استطاع بفضل ريادته في سوق الصكوك، أن يحقق انتشاراً كبيراً وتطوراً ملحوظاً في عام 2016، بحيث تم تحفيز عدد من المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية لدخول السوق والمشاركة في التداول.

ولفت إلى تمكن «بيتك» في 2016 من الاستحواذ على حصة موثرة، من تداولات السوق الثانوي للصكوك قصيرة الأجل الصادرة من مؤسسة إدارة السيولة الاسلامية الدولية (IILM)، والتسويق لها على المستويين المحلي والعالمي، باعتباره متداولاً رئيسياً معتمداً من قبل المؤسسة.

ولفت إلى أن هذه التداولات تساهم في تعزيز السيولة ودعم الاسواق المالية الإسلامية، حيث ان نشاط الصكوك يتناسب طردياً مع حجم التمويل الإسلامي، ويثبت دعائمه بما يتماشى مع هوية «بيتك» وريادته.

وأفاد الرشود أن جهود «بيتك» أصبحت أكثر تركيزاً على تنسيق الأعمال على مستوى المجموعة، بما يعزز مكانته الرائدة في سوق الصكوك، وكفاءته العالية ودوره الكبير في تنشيط سوق الصكوك، خصوصاً أن مجموعة «بيتك» تنتشر على بقع جغرافية متنوعة لها وزنها في سوق الصكوك كماليزيا وتركيا والبحرين، الأمر الذي من شأنه ان يرسخ مكانته المتميزة، ويجعل منه مرجعاً يزخر بتاريخ حافل في تداولات الصكوك وصناعة الصيرفة الإسلامية بشكل عام.

ولفت إلى أن منتج الصكوك أصبح أداة تمويلية استثمارية مهمة ذات مخاطر منخفضة، تساهم بشكل فعّال في مواجهة ازمات السيولة كونها سهلة التسييل، وتتمتع بسوق ثانوي نشط وبمرونة عالية وعوائد جيدة.

وأكد أن أداة الصكوك تشكل منفذاً استثمارياً للبنوك، وأداة فعالة لإدارة السيولة المالية، بما يتماشى مع متطلبات نسب السيولة المطلوبة من قبل البنوك المركزية، بالإضافة إلى تعزيزها لنمو أرباح المساهمين والمودعين.

ولفت الرشود إلى أن الصكوك تعد قناة تمويلية مهمة، تستخدمها الحكومات والشركات والمؤسسات، لتوفير السيولة اللازمة لتمويل مشروعاتها، فضلاً عن مساهمتها بدفع عجلة النمو الاقتصادي للدول المصدرة لها.

وأشاد بتوجه العديد من الحكومات من مختلف أنحاء العالم، لإصدار صكوك سيادية لمواجهة العجز في الميزانيات.

من جانبها، أشادت مؤسسة إدارة السيولة الاسلامية الدولية (IILM)، بمساهمات «بيتك» في إصدارات المؤسسة، مثمنة الأداء القوي والحرفية في تسويق الإصدارات، ولافتة إلى أن البنك حقق العديد من الأرقام القياسية في المشاركة في إصدارات متنوعة من إصدارات المؤسسة، من حيث حجم التداول وعملية التسويق.

© Al- Rai 2017