25 02 2017

دفع توجيه صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم بدعم الشباب السعودي الذين يبيعون بالطرق لممارسة العمل في أوقات فراغهم فقد حول هذا التوجيه العديد من طرق وشوارع بريدة إلى حراك تجاري يقوده هؤلاء الشباب والذين يمارسون العمل في سيارات الأطعمة وشاي الجمر.

نشاط جاذب للشباب

وعّد الشاب ابراهيم عبدالكريم النملة هذا النشاط بالجديد في سوق الأنشطة التجارية بالمملكة بشكل عام وبمنطقة القصيم بشكل خاص، وأن هذه الأنشطة فرصة كبيرة لعمل السعوديين وإيجاد آلاف الفرص لشباب القصيم تحديداً، وأنهم وجدوا دعما كبيرا من أمير منطقة القصيم، مشيرا إلى أن نشاطه يتمثل في بيع الأطعمة في سيارة متنقلة، وهذا النشاط يجد قبولا من المستهلكين والعاملين فيه، مبينا أن العاملين بهذا النشاط يطالبوا بإيجاد مواقع مميزة لهم حتى لا يتسببوا في مضايقة المارة وسكان الأحياء وتسهيل الحصول على موافقات وتراخيص الجهات المختصة وهو الأمر الذي سيكون من أكبر المغريات والدوافع للشباب السعودي على العمل.

استغلال جيد للوقت

فيما اعتبر الشاب حمدان الغيداني والذي يقضي وقت فراغه في بيع شاي الجمر، مبينا أن نشاطه مفيد ماديا ويساعد على قضاء أوقات الفراغ فيما يفيد، مقدرا لأمير القصيم دعمه للشباب وتحفيزهم للعمل واستغلال الوقت بما يفيد.

التوجيه يحقق ضوابط أمنية وصحية

من جانبه أكد د. فهد بن سليمان النافع الأستاذ المشارك بكلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم أن توجيه أمير منطقة القصيم للجهات المعنية بتشكيل فريق عمل للوقوف على مباسط البيع المؤقت وتصحيح وضعها ودعم الشباب في المهن التي يزاولونها وتشجيعهم بعد التأكد من سلامة منتجاتهم والعمل على إصدار التراخيص المؤقتة لكل من يرغب بمزاولة هذا العمل بصورة حضارية ومشرفة، يعكس حرص سموه على دعم الشباب المزاولين لهذا العمل البسيط، مع حرصه أن يكون وفق ضوابط سليمة تتماشى مع الأنظمة المعمول بها للحفاظ على جوانب عديدة منها الجوانب الأمنية حتى لا تكون مكاناً لتستر بعض العمالة غير النظامية، كما أن له جانباً صحياً للحفاظ على سلامة من يستفيد من هذه السلع من المشترين.

وأضاف: «يدرك سموه أن هذه الفئة من الشباب لم تعمل في هذه الأماكن وامتهنت هذا العمل رغم تقلبات الجو سواء الحر بالصيف أو البرد بالشتاء إلا لأجل طلب المعيشة والتعفف عن الحاجة للناس».

وقال النافع إن جميع الأعمال التي يتكسب منها الإنسان طالما أنها لا تتنافى مع الشريعة هي حق له وليس لأحد منعه من ذلك، وأن الأمير مشعل بهذا التوجيه يفتح آفاقاً واسعة لهذه الفئة من الشباب، ويؤكد مساندته لهم وفق الضوابط النظامية لحفظ حقوق الجميع، مشيرا إلى أن فكرة البيع في الطرقات ليست وليدة هذه الأيام، فقديما كانت الناس تبيع بهذه الطريقة لبساطة الوسائل المتاحة للبيع في ذلك الوقت، مطالبا هذه الفئة من الشباب بالالتزام بالأنظمة واللوائح لكي تتشجع الناس من الشراء والتعامل معهم نتيجة الاطمئنان، والتزامهم بهذا الإجراء يعطي تواجدهم نوعا من الحياة للمكان الذي يعملون فيه بشكل أفضل من العشوائية، موضحاً أن المجتمع يدرك أنهم يقدمون على عمل فيه من المشقة والجهد والعناء.

قصر على السعوديين

فيما أكد مدير عام إدارة صحة البيئة بأمانة القصيم د. عادل البديوي أنه تم دراسة ظاهرة بيع شاي الجمر مع المختصين وحصر الباعة ووضع الضوابط التنظيمية لهم من أجل الحصول على تصريح معتمد، ومن أهم هذه الضوابط حصر هذا النشاط على السعوديين فقط، مؤكداً متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية بشكل دوري.

خفض للبطالة

فيما أوضح مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تركي بن عبدالرحمن المانع أن فرع الوزارة بجميع إداراته على أتم استعداد لدعم مبادرة أمير منطقة القصيم، مؤكداً أن هذه البادرة من شأنها أن تخلق فرصا وظيفية وتخفض معدلات البطالة بالمنطقة، مؤكداً حرص سموه على شؤون شباب المنطقة وتشجيعه ودعمه الكريم المستمر لهم، وكان صاحب السمو الملكي الأمير د. فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم قد وجه أمانة القصيم، وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وفرع وزارة التجارة والاستثمار بتشكيل فريق عمل للوقوف على مباسط البيع المؤقت وتصحيح وضعها، ودعم الشباب في المهن التي يزاولونها، وتشجيعهم بعد التأكد من سلامة منتجاتهم والعمل على إصدار التراخيص المؤقتة لكل من يرغب بمزاولة البيع على الطرق وبصورة حضارية ومشرفة، حيث أكد سموه على الدعم المستمر للشباب، وإيجاد أعمال تعينهم على أمور حياتهم وكسب معيشتهم، وتشغل أوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.

© صحيفة الرياض 2017