29 03 2017

جلسة العمل الثانية.. د.كاثرين رينز:

القوانين وحوافز الاستثمار تسهلان بيئة الأعمال

أكّدت الدكتورة كاثرين رينز المديرة العامة بوزارة التجارة الدولية البريطانية على أن المملكة المتحدة تريد أن تصبح أكثر قوة وإنصافاً وتوجهاً للخارج بعد تفعيل المادة 50 الخاصة بالخروج من الاتحاد الأوروبي.

وحسب البنك الدولي فقد جاءت المملكة في المرتبة الأولى عالمياً من مجموعة السبع دول العظمى. والمركز الأكبر عالمياً بالنسبة للمعاملات المصرفية العابرة للحدود.

ويعتبر سوقنا ضعف السوق الأمريكي في هذا المجال.. مؤكدة أن بريطانيا بيئة تشجع الاستثمارات القطرية.

وأوضحت أن الاقتصاد البريطاني الأسرع نمواً في مجموعة السبع الكبار وخامس أكبر اقتصاد في العالم، وهناك توقعات بالاستمرار في النموّ.

كما يمكن للشركات أن تستثمر وتحقق قفزات من هنا. وأشارت إلى أنه لدينا 500 مليار جنيه من الخدمات والبضائع المصدرة في عام 2015.

أسس قانونية

وأكّدت كاثرين أن بلادها لديها أسس قانونية تسهل بيئة الأعمال كما أن الضرائب على الشركات حالياً 20%، وهي الأدنى في دول مجموعة السبع، وفي أبريل المقبل ستصبح في مستويات أقلّ لنحو 19%.

وكشفت أن بلادها ستقدم المزيد من التخفيضات والإعفاءات الضريبية في الفترة المقبلة.

وقالت إن بلادها تحتل المكان الثالث في مؤشر الابتكار الدولي، ولدينا 4 من أعظم الجامعات في العالم في بريطانيا، وهناك منافع حقيقية للاستثمار في بريطانيا.

وأشارت إلى أن تسهيلات التأشيرة أصبحت أفضل، كما يمكن أن يتقدّم القطريون للحصول عليها أون لاين لمدة 6 أشهر، وأضافت "نحن هنا لمساعدة المستثمرين في التخطيط والعمليات القانونية.

المدير العام لمعهد المديرين:

الاستثمار الأجنبي المباشر حقق نجاحاً كبيراً

قال ستيفن مارتن، المدير العام لمعهد المديرين إن المعهد يمثل نحو 30 ألف مدير تنفيذي وأكبر الأسماء في التجارة من الشركات التي تستورد العديد من المواد الغذائية.

وأشار إلى أن هذه الشركات تقوم بالعمل في قطر. وأشار إلى

أن التعرف على طبيعة الأسواق من التحديات الكبرى التي تواجه أصحاب الأعمال.

وأكّد أن النظرة للاتحاد الأوروبي ستتغير عند هذه الشركات بعد ترك بريطانيا للاتحاد الأوروبي، مؤكداً حرص بريطانيا على الوصول لأسواق جديدة وشركاء جُدد في قطر ودول أخرى حول العالم.

سلطان شودري المدير التنفيذي:

1.4 مليار أرباح مصرف الريان الإسلامي

قال سلطان شودري المدير التنفيذي لبنك الريان بريطانيا، إن مصرف الريان حقّق العديد من الأرباح في 2016، بلغت 1,4 مليار جنيه وهو ثالث أكبر بنك حقق أرباحاً في بريطانيا، مشيراً إلى أن الاستثمار في بريطانيا يفتح الباب بشكل كبير للاتجاه نحو دول مجلس التعاون.

وبين أنّ البنك ومنذ انطلاقه في 2014 بدأ في العديد من الخطوات التي تسمح بتوفير قروض عقارية قائمة على أسس الشريعة الإسلامية وفتح العديد من الفروع في لندن وبرمنجهام ومناطق مختلفة من بريطانيا.

وقال إن البنك الذي بدأ بخدمات الحسابات الجارية والادخار بدأ يتوسع في الخدمات خاصة ما يتعلق بتمويلات العقارات.

© Al Raya 2017