20 08 2017

70 % ركود في الحركة الشرائية

 انخفضت مبيعات السيارات المستعملة المستوردة بنسبة 60 % مقارنة بما كانت عليه العام الماضي، وذلك بسبب الركود الذي يشهده قطاع السيارات عالمياً ومحلياً بسبب انخفاض الأرباح، وارتفاع أجور الشحن، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التأمين على المركبات، وزيادة أسعار البنزين بالمملكة.

وبين مستثمرون بالقطاع أن نسبة الركود التي يشهدها قطاع السيارات المستعملة المستوردة تصل إلى 70 % ، متوقعين خروج العديد من مستثمري القطاع حال استمرار الركود، لافتين إلى لجوء المستوردين إلى وقف الاستيراد وتصريف السيارات الموجودة بمعارضهم بأقل هامش ربح، وزيادة مدة الضمان على القطع الأساسية للسيارة، في محاولة منهم لكسر الركود بالقطاع، موضحين أن المملكة كانت من أكبر الدول المستوردة للسيارات المستعملة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الخليج، وبعض الدول الشرق آسيوية كاليابان وكوريا.

وأكد عويضة الجهني رئيس لجنة معارض السيارات بغرفة جدة: إن قطاع السيارات بالمملكة يواجه ركوداً حاداً في الحركة الشرائية، مما اسهم في انخفاض مبيعات السيارات المستعملة المستوردة بنسبة 60 % مقارنة بالعام الماضي، وإيقاف الاستيراد من قبل المستوردين لمنع تكدس السيارات بالمعارض، إلا في حال كانت السيارات من الطلبيات السابقة.

وتوقع خروج العديد من مستثمري القطاع حال استمرار الركود، موضحاً أن المملكة كانت من أكبر الدول المستوردة للسيارات المستعملة خاصة من الولايات المتحدة الأمريكية، ودول الخليج، وبعض الدول الشرق آسيوية كاليابان وكوريا.

بينما بين محمد البركاتي أحد المستوردين للسيارات المستعملة بالمملكة، أن قطاع السيارات المستوردة يواجه ركوداً بالحركة الشرائية بنسبة 70 % ، بسبب ارتفاع أجور الشحن، وزيادة أسعار البنزين بالمملكة، موضحاً أن المستوردين لجأوا إلى إيقاف الاستيراد وتصريف السيارات الموجودة بمعارضهم حتى لو بأقل هامش ربح، وزيادة مدة الضمان على القطع الأساسية للسيارة، في محاولة منهم لكسر الركود بالقطاع.

وأشار إلى انخفاض نسبة استيراد السيارات المستعملة بنسبة 24.5 % لعام 2016 مقارنة بالعام الذي قبله، حيث بلغ عدد السيارات المستوردة عام 2016 مايقارب الـ 70 ألف سيارة، بينما وصل عدد السيارات المستوردة بنهاية 2015 ما يقارب الـ 92.3 ألف سيارة.

من جانبه، أكد حمود البقمي صاحب أحد معارض السيارات بجدة، أن قطاع السيارات المستعملة المستوردة يشهد ركوداً بنسبة تتراوح ما بين الـ 60-70 % وذلك بسبب انخفاض الأرباح، وارتفاع أجور الشحن،بالإضافة إلى ارتفاع أسعار التأمين على المركبات، وزيادة أسعار البنزين بالمملكة، مما اسهم في انخفاض مبيعاتها بنسبة تتراوح مابين الـ 50-60 %، ودفع بعض المستثمرين إلى اتخاذ عدة إجراءات لكسر الركود بالقطاع كإيقاف الاستيراد وتصريف السيارات الموجودة بالمعارض ولو بأقل هامش ربح.

© Al Madina 2017