23 08 2017

العقود التي يتم توقيعها مع المواطنين ملزمة لمقدم الدعم ولا يمكن التراجع عنها

كشف صندوق التنمية العقارية أن عدد المستفيدين الذين صدرت لهم موافقات التمويل من البنوك وشركات التمويل حتى الآن قرابة 7 آلاف مستفيد، من أصل 53.900 مواطن ممن هم على قوائم انتظار الصندوق ضمن الدفعات الشهرية السبع التي أعلنت وفق برنامج «سكني».

وأوضح الصندوق في رده على استفسارات «اليوم» أن هذا الرقم الذي وصل له الصندوق يأتي مع ملاحظة أن البرنامج بدأ منذ 6 أشهر فقط، بينما متوسط المدة التي كان يحتاجها المواطن للحصول على القرض بعد صدور الموافقة له كانت تصل لمعدل 9 أشهر، وذلك لاختيار موقع المبنى المراد إنشاؤه ومن ثم العمل على اصدار الرخص المطلوبة وايجاد المقاول الذي سيباشر البناء. أو البحث عن عقار جاهز يرغب المستفيد في شرائه.

وعن تخوف مستحقي الدعم من عملية استقطاع الدفعات الشهرية من راتب المستحق مباشرة، أكد الصندوق على أن الهدف من انشاء صندوق التنمية العقارية، هو دعم المواطنين وخدمتهم لتملك المساكن، ولن نتخلى عن هذا الهدف على الإطلاق، مشيرا إلى أن الصندوق يملك الجاهزية المالية لدعم المستفيدين، وملتزم بسداد أرباح التمويل للشركات التمويلية والبنوك المشاركة، وعقود الدعم التي يوقعها الصندوق مع المواطنين هي عقود ملزمة ولا يمكن التراجع عنها.

وأضاف: هناك فعليا أشخاص استلموا التمويل وحصلوا على وحدة سكنية سيتم الإعلان عن تفاصيل ذلك بالأرقام في المؤتمر الصحفي قريبا. متوقعين أن يظهر الأثر الأكبر خلال شهرين من الآن. رغم أننا نلمس حالياً أثرها الفعلي من خلال ما يتم رصده بشكل يومي في مراكز خدمة المستفيدين التي أنشأها الصندوق بهدف التسهيل على المواطنين والوقوف معهم خطوة بخطوة لحين استلامهم التمويل.

وأبان الصندوق انه ما زال العمل جارياً على إيجاد حلول لهذه الشرائح العاجزين عن سداد التمويل وسيتم الإعلان عن ذلك قريبا. ونحن نعمل على دراسة أوضاع العاجزين عن سداد التمويل المدعوم، وذلك لحل مشكلة 9% من المسجلين على قوائم الصندوق والمستحقين للدعم السكني ممن اختاروا منتج القرض السكني بحسب نظام الدعم السكني الجديد الذي تم إقراره مؤخرا.

© Alyaum newspaper 2017