22 08 2017

 كشف مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للشؤون المالية محمد الشتوي عن أنه سيتم تحويل مطار الطائف إلى مطار عسكري وبناء مطار جديد للمحافظة، وقال إن أغلب مطارات المملكة أصبحت جاهزة للخصخصة والإدراج في سوق الأسهم، وأنه سيتمكن المواطن من التملك والمشاركة في أرباح شركة مطارات الرياض قريبًا.

وردًا على سؤال المدينة حول إمكانية أن يبني مستثمر مطارًا. قال الشتوي لا تمانع الهيئة أي مستثمر من بناء مطار إذا حقق شروط ومعايير هيئة الطيران المدني.

التنقل المدرسي

وذكر أن هناك هدفًا وطنيًا لتقديم خدمة الطيران إلى المواطنين بالرغم من عدم وجود ربحية في بعض المطارات ولكن يتم تشغيلها لخدمة القواعد العسكرية وسكان هذه المناطق.

جاء ذلك في ديوانية الإعلاميين والتي عقدتها أمس الأول هيئة الطيران المدني بالرياض. وقال محمد الشتوي إن تشغيل مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة سيكون في اليوم الأول من شهر رمضان للعام المقبل 1439هـ، مبيِّنًا أن الشركة السنغافورية التي ستدير تشغيل المطار لمدة 20 سنة ستقدم للدولة إيراداً يبدأ من 35% وحتى نسبة 50% في الـ11 عامًا الأخيرة من التشغيل‪.


وأضاف بأن ما سيدفع للدولة في 20 سنة من المتوقع أن يعيد كامل ما دفعته لبناء وتجهيز المطار، والذي سيبدأ بطاقة استيعابية تصل إلى 35 مليون راكب سنوي، والتي ستصل في المستقبل إلى 100 مليون راكب سنوي ‪ فيما تحصل الهيئة حاليًا على 54% من أرباح مطار المدينة المنورة، وأضاف الشتوي بأن خطط تحويل مطارات المملكة لن يتحمل المسافر تكاليفها، وإنما ستتركز الرسوم على شركات الطيران لقاء الخدمات الجديدة، وهذه جميعها تصب في خزينة الدولة، منوهًا بأن إدارة حماية العملاء بالهيئة ستضبط أسعار محلات ومتاجر المطار للتصدي لرفع أسعارها على المسافرين. وأشار إلى أن الهيئة ما زالت تعامل المؤسسة العامة‪ ‬للخطوط‪ ‬الجوية العربية‪ ‬

أشار مساعد رئيس هيئة الطيران المدني للشؤون المالية خلال اللقاء إلى أن البعض من معلمات حائل يستخدمن الطائرات للذهاب إلى مدارسهن في المدن المجاورة، وقال إن هؤلاء المعلمات يذهبن إلى مدارسهن جوًا عند الساعة الخامسة صباحًا ويعدن إلى مطار حائل عند الساعة 3 عصرًا، وبالتالي هذه الخطوة ستخفف من حوادث الطرقات كون السفر جوًا أكثر أمانًا من غيره.

© Al Madina 2017