29 03 2017

مصدر: أبرزها «أوغندا» و«نيجيريا» و«توجو» و«غينيا» و«الكونغو» و«كينيا»

تتفاوض شركة المقاولون العرب مع عدد من الدول الأفريقية؛ لتنفيذ تجمعات سكنية ومشروعات بنية تحتية تشمل أعمال طرق ومد خطوط مياه شرب خلال العام الحالى.

قال مصدر مسئول بـ«المقاولون العرب» لـ«البورصة»، إن المفاوضات بدأت خلال مشاركة الشركة فى مؤتمر دول الكوميسا فى شرم الشيخ خلال فبراير من العام الماضى.

أضاف أن أبرز الدول التى يتم التفاوض معها، أوغندا ونيجيريا وتوجو وغينيا الاستوائية والكونغو وكينيا، وتشمل المفاوضات تنفيذ أفرع الشركة فى هذه الدول.

أشار المصدر إلى أن المنافسة باتت شرسة لتنفيذ المشروعات فى السوق الأفريقى مع الشركات التركية والصينية خلال السنوات الأربع الأخيرة، ما أدى لانخفاض أعمال الشركة فى القارة السمراء.

وأوضح أن «المقاولون العرب» واجهت صعوبات فى تحصيل مستحقاتها لدى العديد من شركات القطاع الخاص فى أفريقيا؛ نتيجة تأثر اقتصادات تلك الدول بانخفاض أسعار البترول خلال العامين الماضيين، مقارنةً بالمشروعات الحكومية التى لم تتأثر؛ نظراً إلى تمويلها من البنكين الأفريقى والدولى وبعض الصناديق الحكومية الأجنبية.

وقال إن الشركة تستهدف المنافسة على عدد من المناقصات الحكومية المطروحة فى دولة زامبيا لا سيما بعد تأسيس شركة تابعة لها.

واحتلت دولة نيجيريا المرتبة الأولى من حيث حجم أعمال الشركة فى القاهرة الأفريقية، تليها دولتا غينيا الاستوائية وتشاد.

وفازت الشركة، مؤخراً، بمناقصة محدودة لإنشاء طريق بطول 15 كيلومتراً بدولة توجو بتكلفة 20 مليون دولار، وتنشئ مجمعاً سكنياً فى بلدة تابعة لـ«كانشاسا» عاصمة الكونغو الديموقراطية، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات فى الكاميرون منها طريق ريفى بطول 28 كيلومتراً، ورفع كفاءة عدد من الطرق فى مدينتى ياوندى وبوبا.

© Alborsanews.com 2017