17 08 2017

أقر البنك المركزي اليمني، الخاضع لسيطرة الحكومة الشرعية، تحرير سعر عملته المحلية «الريال»، بعد أكثر من عام على تثبيت أسعار الصرف رسميا، وبقائها خارج السيطرة في السوق السوداء. وقرر البنك المركزي في عدن، إلغاء التعامل بسعر صرف ثابت للدولار الأميركي على أساس 250 ريالا يمنيا للدولار الواحد، بعد مناقشات مجلس إدارة البنك خلال اجتماعه المنعقد في الـ12 من أغسطس الجاري ودخل القرار حيز التنفيذ منذ الـ15 من الشهر الجاري. وأكد البنك في وثيقة موقعة من محافظ البنك المركزي في عدن منصر صالح القطيعي بتاريخ يوم الإثنين الماضي، أن «سياسة إدارة سعر الصرف قائمة رسميا على أساس التعويم، وليس ترتيبات التثبيت». وألغى البنك، اعتبارا من أول من أمس، التعامل بسعر الصرف المثبت على أساس 250 ريالا مقابل الدولار الأميركي الواحد.

العرض والطلب

تعويم سعر صرف العملة، معناه أصبح محررا بشكل كامل، فلا تتدخل الحكومة اليمنية أو البنك المركزي تحديده بشكل مباشر، وإنما يتم إفرازه تلقائيا في سوق العملات من خلال آلية العرض والطلب التي تسمح بتحديد سعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية. وتتقلب أسعار صرف العملة العائمة باستمرار مع كل تغير يشهده العرض والطلب على العملات الأجنبية، حتى إنها يمكن أن تتغير عدة مرات في اليوم الواحد.

برامج المنح

يشير البنك، إلى أن القرار سيسهم في جذب المنح وغيرها من موارد بالنقد الأجنبي من الخارج، وبخاصة برامج المنح التي سيطلقها البنك الدولي والمانحون الآخرون، كبرنامج «التحويلات النقدية الخاص بصندوق الرعاية الاجتماعية»، و«محفظة دعم الواردات السلعية وجمود الإغاثة الإنسانية» و«دعم المشروعات في مجال خدمات التعليم والصحة العامة»، كما أن قرار تعويم صرف الريال اليمني سيمهد لأوضاع مناسبة لإطلاق برنامج إعادة الإعمار في اليمن المدعوم من قبل المانحين الرئيسيين وفي مقدمتهم السعودية.
 

© Al Watan 2017