18 02 2017

طالب المصارف الخاصة بتمويل المشاريع الكبيرة

مواجهة التحديات التنموية وبناء القدرات المحلية يمثلان عقبات تحتاج الى مواجهة من  قبل القطاع الخاص المصرفي المعني بعملية تحقيق النهوض الاقتصادي بصفته الجهاز المحرك لجميع النشاطات من خلال ما يوفره من تمويل مالي.

محافظ البنك المركزي العراقي د. علي العلاق وخلال حفل افتتاح مقر رابطة المصارف الخاصة العراقية طالب باجتذاب الاموال المعطلة دون توظيف حقيقي والتي تقدر  بـ 70 بالمئة من حجم الكتلة النقدية في العراق، لافتا الى ان ذلك يتطلب خلق فرص جذب هذه الاموال من خلال بناء الثقة بين القطاع المصرفي والمواطن الذي لابد ان يكون مطمئنا على امواله.

المركزي المصري 

العلاق شكر الرعيل الاول من المصرفيين العراقيين الذين امتلكوا السمعة الطيبة والخبرة الواسعة التي اسست النظام المصرفي المتين طيلة عقود وساهمت ببناء بنوك مركزية عربية كالبنك المركزي المصري.

واكد العلاق ان المركزي يدفع القطاع المصرفي باتجاه اعتماد الانظمة المصرفية المتطورة التي تتناغم وما تعتمده المصارف الدولية، لا فتا الى ان المركزي يعمل على تقويم البنى التحتية التي من شأنها تطوير العمل المصرفي في العراق بما يعزز الخدمات التي تقدم الى المستفيدين على مستوى التجزئة.

وكشف عن قرب تطبيق النظام الخاص بشركة ضمان الودائع الذي يساهم في خلق الثقة بين المواطن والقطاع المصرفي ، مطالباً جميع المصارف بان تكون يداً واحدة لدعم هذا المشروع الذي يخدم جميع الاطراف ويضمن حقوق المودعين.

ودعا العلاق المصارف الخاصة لاخذ دورها البارز في عملية التنمية الاقتصادية من خلال تمويل المشاريع الكبيرة، كما يجب ان تعتمد اساليب عمل متطورة، لاسيما ان كثيراً من البنوك الخاصة استطاعت ان تبني اطاراً حديثاً لعملها.

فرص كبيرة

ونبه على حاجة العراق للتحفيز الاقتصادي بالشكل الذي يستثمر جميع الموارد ،مطالبا المصارف بان يكون لها دور ايجابي في هذا المجال رغم جملة التحديات، ولكن بوجود فرص كبيرة وكثيرة يمكن التغلب على العقبات الامر الذي يتطلب منتجات فعالة قادرة على دعم عجلة التنمية.

وبين ان القطاع المصرفي العام الموروث تخلف عن ركب التطورات العالمية واصبحت حركته بطيئة وتحتاج الوقوف عند الكثير من مفاصلها.

وشدد العلاق على اهمية التدريب في تطوير القطاع المالي وانعكاساته على جميع القطاعات الاقتصادية، مثنيا على دور الرابطة في هذا المجال المهم، مؤكدا ان الدورات تحقق نمواً حقيقياً في القدرات، ولاسيما ان القطاع المصرفي مطالب بمواكبة التطورات العالمية.

نشاط المال

رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية وديع الحنطل قال: ان للبنك المركزي دوراً كبيراً في تنمية القطاع المصرفي الخاص من خلال المتابعة والتعليمات المسبقة التي تقوم نشاط المال في العراق، مؤكدا ان الرابطة تعطي بناء القدرات المالية ضمن اولويات خططها وان البرامج السنوية تهدف الى تأهيل الخبرات في جميع النشاطات المصرفية دون استثناء.

واشار الى ان المقر الجديد يحتوي على جميع متطلبات التدريب الخاصة التي توفر اجواء مثالية للمتدريب والاستاذ المحاضر ، لافتا الى ان المصارف الخاصة تطمح الى تطوير جميع مفاصلها وتكون منافسا لنظيراتها الاقليمية والدولية. 

ووصف الاحتفاء بالخبرات التي نهضت بالمصارف العراقية خلال العقود الماضية واجب لانهم وضعوا اسس جيل جديد من الخبرات المصرفية التي بدأت عملها واكتسبت خبرات كبيرة من اجل النهوض بالمنتجات وتطويرها. 

كما تضمنت فعاليات الافتتاح توقيع مذكرة تفاهم بين معهد التقدم للدراسات الانمائية ورابطة المصارف الخاصة.

© Al Sabaah 2017