25 04 2017

ارتفاع الرقم القياسي للأسعار 2.63% سنوياً في مارس

تراجع الأغذية والمشروبات 0.13% سنوياً يحد زيادة التضخم

النقل يقفز 12% سنوياً مستمر في التأثر بارتفاعات الرسوم سبتمبر الماضي

تزامن انخفاض نمو التضخم مع تباطؤ الائتمان منذ بداية العام

شهد معدل التضخم تباطؤا ملحوظا في النمو في شهر مارس الماضي ليرتفع سنويا الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنسبة 2.63% مقارنة بمارس 2016 ليصل الى 144.4 نقطة بحسب سنة أساس 2007 فيما بلغ معدل الارتفاع الشهري 0.14% فقط وهو النمو السنوي الأبطأ منذ 40 عاما مقارنة بمعدل نمو سنوي 2.6% في نوفمبر 2013 وذلك بحسب التقرير الشهري الذي نشرته الإدارة المركزية للإحصاء على موقعها أمس.

ويقيس الرقم القياسي لأسعار المستهلكين التغيرات الخاصة بالمجموعات السلعية المؤثرة في الإنفاق المعيشي للأسر وتحديد قدرة الإنفاق الاستهلاكي والخدمي لأفراد المجتمع.

ابرز ما اثر على نمو التضخم التراجع في المجموعة الرئيسية لقياس التضخم على أساس سنوي وهي الأغذية والمشروبات بانخفاض بلغت نسبته 0.13% وكذلك المجموعة السلعية الخاصة بالكساء وملبوسات القدم بنسبة 0.55% سنويا مقارنة بمارس 2016.

وعلى صعيد باقي المجموعات السلعية الأخرى فقد ارتفعت السجائر والتبغ سنويا بنسبة 0.59% والمفروشات المنزلية بنسبة 2.87% فيما كانت اكبر الارتفاعات في خدمات المسكن بنسبة زيادة سنوية بلغت 4.28% والمطاعم والفنادق بنسبة 4.47% والنقل بنسبة 12.08%.

ويرجع الارتفاع الكبير في المجموعات المرتبطة بالسكن والمطاعم والنقل إلى الارتفاعات التي شهدها الربع الأخير من العام بعد الارتفاع في أسعار البنزين.

وكان معدل التضخم السنوي بالكويت قد ارتفاع خلال الشهر الماضي في فبراير بمقدار 3.22% على أساس سنوي مقارنة مع شهر فبراير من العام الماضي في الوقت الذي شهد تراجعا بنسبة طفيفة على أساس شهري مقارنة بيناير الماضي بنسبة 0.07% ليصل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين بنهاية فبراير إلى 144.2 نقط.

تباطؤ بالائتمان والتضخم

يتزامن التباطؤ في التضخم مع تباطؤ موازي في النمو السنوي للائتمان منذ بداية العام بحسب التقارير الشهرية للبنك المركزي حيث سجل الائتمان الممنوح من المصارف منذ بداية العام نموا ضعيفا بلغ 0.26% مضيفا نحو 92 مليون دينار بالمقارنة مع حجم الائتمان في ديسمبر البالغ 34.3 مليار دينار.

ويمثل تراجع كل من نمو الائتمان ومعدلات التضخم ناقوس خطر وإطلاق اشارات على ركود قد يحدث بالسوق يؤثر على معدلات المبيعات للشركات وخاصة التجزئة وغيرها من الخدمات الاستهلاكية.

تراجع أسعار السيارات يحد من التضخم

ذكر التقرير الشهري للفريق الاقتصادي لوزير المالية ان التراجع في اسعار السيارات يؤثر ايجابا بالحد من معدلات التضخم اكثر من المجموعة السلعية المرتبطة بالنقل والمواصلات والتي تشهد ارتفاعا كبيرا واكد التقرير ان الارتفاع في شهر فبراير في اسعار النقل والمواصلات وصلت الى مستويات 10 - 11% وهو ما يعد معدلا مستقرا وثابتا لخمسة اشهر متتالية.

ولكن شهر مارس حمل مفاجأة بارتفاع في مكون النقل والمواصلات الى مستوى اعلى من متوسط الخمسة اشهر الماضية وصولا الى 12.08% في مارس على اساس سنوي ولكنه لم يؤثر كثيرا وتراجع معدل النمو السنوي في مارس ليصل الى 2.63%.

© Al Anba 2017