24 05 2017

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أن نسبة 89 % من الحرائق العامة في 2017 سببها الكهرباء، لترتفع النسبة عن إحصاء سابق في تقرير رسمي لهيئة الإحصاءات العامة في عام 1436، والذي أشار إلى أن الماسات الكهربائية تسببت بما نسبته 38 % من الحرائق.

وأكد مدير الإدارة العامة للأنظمة والتراخيص بالمديرية العامة للدفاع المدني اللواء عبدالرحمن الحسيني، تمكن الجهات المختصة من التحكم بالمخاطر بدرجة كبيرة، ماعدا حوادث الطرق التي لا تزال تعاني من فقد السيطرة عليها.

وأشارت الشركة في سياق نشرة توعوية عرضتها للجمهور في جناحها بالمعرض المصاحب لمؤتمر الأمن الصناعي الـ18، إلى أن معظم الحوادث الكهربائية التي تأتي إلى المستشفيات ناجمة عن العبث بمقبس الحائط، أو من خلال تصليح الأجهزة التالفة وتركيب اللمبات، مبرئة الأعطال الكهربائية من التسبب بالحريق، مرجعة السبب إلى الخطأ البشري في الغالب، قائلة «الأعطال الكهربائية عادة ليست هي التي تبدأ بالحرائق، بل هو الخطأ البشري في الغالب، مما يعني أنه علينا اتخاذ المزيد من التدابير الوقائية».

وبينت أنه لا يخلو أي منزل من الأجهزة الكهربائية التي أصبحت محور حياة كل فرد، وكل هذا لتأمين حياة أكثر رفاهية ومدنيّة، مضيفة «إلا أننا وبشيء من التهاون عند التعامل مع الكهرباء قد نحوّل هذه النعم الكثيرة إلى نقم وكوارث خطيرة، وكيف يمكن لنا أن نعيش بأمان وسط هذا الكم الهائل من الأجهزة الكهربائية حولنا؟ والجواب ببساطة هو الوعي والحرص وعدم التهاون».

الجدير ذكره أن تقارير الهيئة العامة للإحصاء تشير إلى أن إجمالي حوادث الحريق في العام 1436، بلغت 51 ألفا و781 حريقا، تسببت الماسات الكهربائية بـ19681 حريقا، بما تعادل نسبة 38 % تقريبا، من إجمالي أسباب الحرائق.

© Al Watan 2017