25 04 2017

التأثير يختلف من شركة لأخرى والتسعير يرتبط بالنتائج المالية للشركات وأسعار قطع الغيار والإصلاح

توقعت شركات التأمين أن ترتفع أسعار التأمين على المركبات مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة، متأثرة بالزيادة المتوقعة على أسعار قطع غيار السيارات، وأجور الإصلاح والصيانة.

وأكد لـ«اليوم» رئيس لجنة التأمين بغرفة الشرقية صلاح الجبر، أن شركات التأمين سوف تتأثر بتطبيق ضريبة القيمة المضافة، مضيفا إن التأثير يختلف من شركة لأخرى، مبينا ان شركات التأمين تعتمد في التسعيرة على خبير اكتواري.

وأوضح الجبر أن شركات التأمين ستربط تسعيرة وثائق «بوالص» تأمين المركبات، بنتائج القوائم المالية للشركات، وأسعار قطع الغيار وتكلفة الإصلاح بورش السيارات، مشيرا إلى أن الشركات تجري تقييما دوريا لأوضاع السوق لاتخاذ القرار المناسب، سواء بزيادة التسعيرة أو الإبقاء عليها.

وفيما يتعلق بتحديد الأسعار، ذكر أن الزيادة الحاصلة في أسعار البوالص مرتبطة بارتفاع تكلفة إصلاح السيارات خلال الفترة الماضية، سواء بالنسبة لقطع الغيار أو تكلفة العمل في الورش.

وكانت شركات تأمين خليجية أفصحت عن عزمها رفع أسعار التأمين مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة؛ جراء الزيادة المتوقعة على أسعار قطع غيار السيارات، وأجور الإصلاح والصيانة، لافتة إلى أنها ستكبد الشركات مبالغ إضافية لم تكن موجودة قبل ضريبة القيمة المضافة.

وأوضحت عدة شركات أنها ستلزم بدفع ضريبة القيمة المضافة على كل السلع والخدمات التي تشتريها، بما في ذلك قطع غيار المركبات المتضررة وأجور إصلاحها، وأجور الخدمات الطبية للمؤمن عليهم، والخدمات القانونية التي تحصل عليها الشركات والأنظمة الالكترونية التي تطبقها، وكذلك خدمات الاكتواريين.

وأشارت إلى أنها بدأت بدراسة تأثير ضريبة القيمة المضافة على القطاع ليتم رفع مجموعة من المطالبات إلى الجهات المختصة، مطالبة بضرورة الحصول على استثناء من الخضوع لنطاق تطبيقها، أو على الأقل منح فترة سماح كافية قبل بدء التطبيق.

© Alyaum newspaper 2017