26 07 2017

 كشف وزير الطاقة خالد الفالح عن معاناة سوق النفط حاليًا من زيادة في المخزونات بقيمة 250 مليون برميل عن المستويات قبل 5 سنوات، مشيرًا إلى سحب 90 مليونًا من الفائض مؤخرا.. جاء ذلك في تصريحات صحفية أمس الأول بعد ختام اجتماعات لجنة مراقبة سوق النفط في روسيا، التي دعت إلى ضم نيجيريا لاتفاق خفض النفط، والتزام دول المنظمة بحصص الإنتاج حتى مارس المقبل من أجل دعم الأسعار.

وتستهدف نيجيريا الوصول إلى مستويات إنتاجها السابقة 1.8 مليون برميل، مقابل 1.7 مليون حاليا، فيما رأى المشاركون إمكانية الاستمرار في إعفاء ليبيا، التي لم يصل إنتاجها لمليون برميل، مقابل 1.6 مليون في السابق. وأشار الفالح إلى اعتزام المملكة خفض صادراتها لشهر أغسطس إلى 6.6 مليون برميل يوميا في ظل ارتفاع الطلب بالداخل أثناء الصيف، وذلك في إشارة إلى إجراء المملكة خفضا في الصادرات بلغ قرابة مليون برميل خلال عام.. وتحتاج السعودية إلى سعر نفط مرتفع من أجل معادلة الميزانية والاستعداد لاكتتاب أرامكو، الذي يعد السعر أحد المرتكزات الأساسية لنجاحه.. وتوقع الفالح ارتفاع الطلب على النفط العام المقبل ليتراوح بين 1.4 و1.6 مليون برميل يوميا.

فيما قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوقي: إن المنظمة قد تدعو إلى اجتماع استثنائي لضم نيجيريا للاتفاق والتمديد إلى أبعد من شهر مارس المقبل في حال دعت الضرورة إلى ذلك.. وتضم لجنة المراقبة بالإضافة إلى السعودية روسيا وعمان والكويت والجزائر وفنزويلا، وكان الفالح دعا إلى ضرورة التزام الدول باتفاق خفض الإنتاج الذي جرى تمديده في مايو الماضي من أجل دعم الأسعار.

© Al Madina 2017