18 01 2017

أعلنت أرامكو أمس عن تدشين أول توربين في المملكة لتوليد الطاقة من الرياح لتوفير الكهرباء لمحطة توزيع المنتجات البترولية التابعة للشركة في مدينة طريف، شمال غرب المملكة.

ويمهد المشروع الذي تم تنفيذه بالشراكة مع جنرال إلكتريك لمرحلة جديدة في خطة أرامكو الرامية إلى تحقيق الهدف الوطني لتوليد 9.5 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بحسب رؤية المملكة 2030.

وكانت أرامكو قد عملت لعدة سنوات على دراسة تطوير مواقع ذات إمكانيات عالية لمشروعات توليد الطاقة من الرياح في المملكة؛ حيث حددت مواقع عديدة في المملكة تتمتع بإمكانيات هائلة لاستغلال موارد الرياح وتوليد الطاقة منها بأقل تكلفة في العالم.

وفي كلمته التي ألقاها في حفل تدشين التوربين، قال المدير التنفيذي لأنظمة الطاقة بالوكالة في أرامكو، المهندس عبدالكريم الغامدي: "يمثل تشغيل أول توربين لتوليد الطاقة من الرياح نقطة الانطلاق لمرحلة جديدة في المملكة تقودها أرامكو بالتعاون مع شركائها؛ حيث سيفي توربين توليد الطاقة من الرياح في طريف بكامل احتياجات محطة توزيع المنتجات البترولية من الكهرباء، بل وسيغذي شبكة الكهرباء الرئيسة بالفائض من الطاقة الكهربائية. ويمكن تسخير إمكانيات الرياح الهائلة للحصول على طاقة جديدة اضافية تدخل في مزيج الطاقة لتحسين كفاءة التوليد في المملكة وبتكلفة منافسة".

من جانبه، قال زاهر إبراهيم، كبير الإداريين التنفيذيين لدى جنرال إلكتريك للزيت والغاز، في المملكة: "ننظر إلى تدشين هذا التوربين الذي قدمته جنرال إلكتريك على أنه خير مثال على الشراكة المتميزة مع أرامكو السعودية. واليوم مع حدث مهم كهذا تشهد المملكة مرحلة جديدة نفتخر أيما افتخار بأن نكون جزءًا منها. ونتطلع إلى مواصلة العمل مع أصدقائنا وشركائنا في المملكة لتحقيق أهداف الطاقة المتجددة التي تضمنتها رؤية المملكة 2030".

ومن المقرر أن يمدُّ المشروع التجريبي لتوليد الطاقة الكهربائية من طاقة الرياح الذي نتج عن الشراكة بين أرامكو السعودية وجنرال إلكتريك والذي تم تنفيذه في المرفق التابع لأرامكو السعودية في طريف -وهو محطة توزيع المنتجات البترولية- بطاقة كهربائية قدرها 2.75 ميغاواط تكفي لإمداد 250 منزلاً بالكهرباء عوضاً عن استهلاك مايعادل 19 ألف برميل نفطي سنوياً لتوليد الكمية ذاتها من الكهرباء، وبالتالي تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء الوطنية.

© صحيفة الرياض 2017