16 02 2017

يستهدف صندوق التنمية العقارية، تمويل 90 ألف مستحق للمنتج التمويلي سنويا بدلا من 85 ألف مستفيد، خلال السنوات الأربع أو الخمس المقبلة، فيما ستكون المصارف والمؤسسات التمويلية الموقع معها سابقا جاهزة لتمويل المستفيدين خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر المقبلة.

أكد ذلك لـ "الاقتصادية" أيهم اليوسف، المشرف على الصندوق، مبينا أن الصندوق سيلغي بعض برامجه بعد انتهاء قوائم مستفيديها ويستحدث برامج جديدة، مضيفاً أن الصندوق سيوقف استقبال الطلبات بعد انتهاء قوائم الانتظار الموجودة لديه بعد خمس سنوات.

وأوضح اليوسف على هامش مؤتمر وزارة الإسكان لإعلان أسماء المستفيدين من الدفعة الأولى من المنتجات السكنية لعام 2017 في الرياض أمس، أن الوزارة ستكون الجهة المعنية باستقبال طلبات التمويل من الصندوق العقاري، وعلى أثرها ستقوم الوزارة بتحويل الطلبات للصندوق.

ونفى أيهم اليوسف تحويل من صدرت لهم الموافقة بالإقراض من الصندوق وتم إمهالهم إلى عام 1439هـ، مؤكدا استمرار دعمهم من قبل الصندوق نفسه وعدم صحة تحويلهم إلى المصارف لتمويلهم، مبينا أن الصندوق العقاري أقرض نحو 21 ألف مواطن خلال 2016، مبالغ تجاوز عشرة مليارات ريال.

وفيما يتعلق بالمدة الزمنية الخاصة بحصول المواطن على قرضه، أوضح أن الصندوق ألزم شركاءه من المصارف والمؤسسات التمويلية الأخرى، بضرورة إيداع المبلغ التمويلي خلال مدة أسبوعين بعد اكتمال أوراق استحقاقه.

وبين، أن المصارف ستقوم بإنزال المبالغ الذي سيستفيد منها المستحق من ذوي الدخل المنخفض دون تحملها الفوائد، فيما ستعمل المصارف على إيداع القرض مع جزء من الفوائد في حسابات من هم من أصحاب الدخل المتوسط، وقيام الصندوق بدفع الجزء الآخر من الفوائد عن هذه الفئة، لافتا إلى أنه حتى الآن بلغت نسبة مستحقي الدعم الكامل نحو 65 في المائة، بعد قيام نحو 200 ألف بتحديث بياناتهم لدى الصندوق.

وأعلنت وزارة الإسكان أسماء المستفيدين من الدفعة الأولى من المنتجات السكنية لعام 2017، حيث بلغ مجموع المنتجات السكنية التي شملتها الدفعة الأولى 15653 منتجا سكنيا، تضمنت 7700 قرض تمويلي من صندوق التنمية العقارية و7953 منتجا سكنيا من وزارة الإسكان.

وقال الأمير سعود بن طلال، المستشار المشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع، إن هذه المنتجات تمثل الدفعة الأولى من بين الـ 280 ألف منتج سكني وتمويلي، التي تم الإعلان عن تخصيصها خلال العام الجاري على دفعات شهرية، وتشمل 120 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات والأسعار وتتناسب مع جميع فئات المجتمع، بالشراكة مع القطاع الخاص ممثلا بالمطوّرين العقاريين المحليين والدوليين، على أن يتم تسلمها خلال مدة أقصاها ثلاثة أعوام، و75 ألف أرض سكنية جاهزة للبناء ضمن النطاق العمراني، و85 ألف دعم تمويلي من صندوق التنمية العقارية، بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية.

وأضاف: "انطلاقاً من إعلان وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية عن تخصيص 280 ألف منتج سكني وتمويلي ضمن برنامج "سكني" كمستهدف لعام 2017، نطلق اليوم أولى الدفعات التي تشمل أكثر من 15 ألف منتج سكني وتمويلي، موزعة على جميع مناطق المملكة بمختلف محافظاتها ومراكزها، إذ تتضمن 2937 وحدة سكنية تمتاز بجودتها العالية وسعرها المناسب، وخياراتها المتنوعة، و5016 قطعة أرض سكنية، إضافة إلى 7700 دعم تمويلي عن طريق صندوق التنمية العقارية، بالشراكة مع المصارف والمؤسسات التمويلية، علماً بأن الوزارة تستهدف مواءمة المنتجات السكنية والتمويلية مع احتياج المتقدمين على بوابة الدعم السكني "إسكان"، في سبيل تلبية جميع الرغبات بما يتوافق وقدراتهم المادية".

وأضاف أن اختيار المستفيدين المتقدمين على بوابة وزارة الإسكان، يتم وفقاً لعدة معايير، يتم بموجبها تحديد المستحقين للدعم وترتيب الأولوية بحسب حالة كل مستحق، وفقاً لآلية الاستحقاق والأولوية وعدد نقاط الاستحقاق لكل متقدم، مع مراعاة الحالات الاجتماعية المختلفة مثل الأرامل والمطلقات وذوي الاحتياجات، لافتاً إلى أن حاجة المستفيد في عملية التخصيص تأتي في المقام الأول، بعد ذلك القدرة المالية والمتاح من المنتجات السكنية في المنطقة، فعند اختيار المتقدم لإحدى المنتجات التي تقدمها الوزارة للمواطنين وتعذر وجود ذلك الخيار، يتم تحويله مباشرة للخيار المتوافر والمتوافق مع قدراته، وفي حال رفضه الخيارات المتاحة، تتم إعادته إلى قائمة الانتظار مرة أخرى لحين توافر المنتج الذي يرغب فيه.

وتتوزع الوحدات السكنية ضمن الدفعة الأولى البالغة 2937 على عدد من المدن والمحافظات، حيث شملت تبوك (891 فيلا)، حفر الباطن (647 فيلا)، رفحاء (322 فيلا)، طريف (304 فلل)، الزلفي (246 فيلا)، العُلا (197 فيلا)، الأحساء (112 فيلا)، شقراء (88 فيلا)، رماح (80 فيلا)، ورياض الخبراء (50 فيلا).
في حين تتوزع الأراضي السكنية التي يصل مجموعها إلى 5016، على المدينة المنورة بعدد 896 قطعة أرض، النعيرية 727 قطعة أرض، الغزالة 535 قطعة أرض، المجمعة 528 قطعة أرض، بريدة 363 قطعة أرض، القويعية 314 قطعة أرض، قرية العليا 266 قطعة أرض، عرعر 239 قطعة أرض، الدوادمي 227 قطعة أرض، الدرعية 111 قطعة أرض، عفيف 110 قطع، أبها 90 قطعة أرض، طبرجل 86 قطعة أرض، القريات 83 قطعة أرض، بلجرشي 64 قطعة أرض، سكاكا 61 قطعة أرض، تربة 39 قطعة أرض، ووادي الفرع 277 قطعة أرض.

وحول أحقية دخول الشركات العقارية الدولية في مشاريع البيع على الخريطة المعلن عنها أخيرا، بين المستشار المشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع، أن المجال مفتوح أمام المطورين الدوليين والمحليين للمشاركة في المشروع الثاني من البيع على الخريطة، الذي أعلنت عنه وزارة الإسكان يوم الثلاثاء الماضي.

وفي السياق نفسه، منحت وزارة الإسكان المواطنين المستفيدين المعلنة أسماؤهم مهلة لا تتجاوز شهرا، للموافقة على المنتج بدءا من اليوم.

وقالت الوزارة إنها بعثت نحو 15 ألف رسالة نصية للمستفيدين، تفيد بـ "تخصيص المنتج السكني بناء على طلبكم الرجاء زيارة بوابة الدعم السكني "إسكان"، وذلك لمراجعة التخصيص والموافقة على المنتج في مدة أقصاها شهر من 18/5/1438 هـ".

© الاقتصادية 2017