25 05 2017

تطبق وزارة الموارد البشرية والتوطين للعام الثالث عشر على التوالي قرار حظر تأدية الأعمال التي تؤدى تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة اعتباراً من 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر المقبلين خلال الفترة من الساعة الثانية عشرة والنصف ظهراً وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر يومياً.

جاء ذلك بموجب قرار أصدره معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين في شأن «تحديد ساعات العمل وقت الظهيرة» والذي يأتي في إطار حرص الوزارة على توفير متطلبات الصحة والسلامة المهنية في مواقع العمل بما يجنب العمال التعرض للإصابات خلال تأديتهم لأعمالهم في ساعات الظهيرة من أشهر الصيف.

وحدد القرار ساعات العمل اليومية في فترتيها الصباحية والمسائية بـ 8 ساعات، وفي حالة تشغيل العامل لأكثر من 8 ساعات خلال الساعات الـ 24 فإن الزيادة تعد عملاً إضافياً يتقاضى العامل عنها أجراً إضافياً حسب أحكام القانون.

يشار إلى أن قانون تنظيم علاقات العمل ينص على أنه «إذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أكثر من ساعات العمل العادية اعتبرت مدة الزيادة وقتاً إضافياً يتقاضى العامل عنه أجراً مساوياً للأجر المقابل لساعات العمل العادية مضافاً إليه زيادة لا تقل عن 25 في المئة من ذلك الأجر».

© البيان 2017