19 07 2017

من خلال التزامها بأهداف الأمم المتحدة

    أكد الوفد الجزائري المشارك في منتدى جهوي حول تعزيز قدرات متابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة الذي افتتحت أشغاله أول أمس، بالعاصمة الأردنية عمان، أن الجزائر تسير في الاتجاه الصحيح في مجال تحقيق أهداف الألفية للتنمية المستدامة لعام 2030.

    وقال عضو مجلس الأمة عبد الوهاب بن زعيم، في تدخله أمام المشاركين في اللقاء، بأن الجزائر "ملتزمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي حددتها الأمم المتحدة آفاق عام 2030 وهي تسير بالاتجاه الصحيح بفضل سياسات تنموية اجتماعية واقتصادية تكفل تلبية احتياجات المواطن وتضمن العدالة الاجتماعية".

    أما المديرة الفرعية للاستشراف واليقظة الديموغرافية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، نادية جرعون، فقد أبرزت من جهتها أهم ما تقوم به الجزائر من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتي هي حاليا في مراحلها الأولى (المرحلة   الابتدائية)، مشيرة إلى أن القطاع بصدد التحضير لإجراء مسح وطني متعدد المؤشرات (السادس من نوعه) بالتنسيق مع منظمة اليونيسف والذي سوف يوفر 70 بالمائة من مؤشرات أجندة التنمية المستدامة خاصة منها ذات الصلة بالسكان والصحة.

    وقالت أن الجهات المعنية وتجسيدا لسياسة الدولة على أرض الواقع قامت بوضع برامج تنموية عديدة، آخرها البرنامج الخماسي لدعم الإنعاش الاقتصادي (2015-2019) والذي جاء لاستكمال تجهيز وعصرنة البلاد ووضعها على طريق التنمية   المستدامة.

    وتطرقت المديرة الفرعية بالمقابل إلى الصعوبات التي تواجه إنتاج مؤشرات تحقيق أهداف التنمية المستدامة في الجزائر وصعوبتها، من بينها غياب مصادر حساب هذه المؤشرات أو طول مدى توفر المصدر كالإعداد العام للسكان الذي يجرى كل 10 سنوات أو المسوح الدورية التي تجرى كل 5 سنوات.

    ويدوم المنتدى ثلاثة أيام وينظمه صندوق الأمم المتحدة للسكان بالتعاون مع   مكتبه الإقليمي للدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

    © الفجر 2017