19 06 2017

حذرت وزارة التعليم إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات التعليمية، من العمل بأي نظام إلكتروني خارج أنظمة الوزارة، أو معالجة أي بيانات بعيدا عن قواعد بياناتها. ووجه الوزير أحمد العيسى القائمين على الخدمات الإلكترونية، بمتابعة تفعيل إدارات التعليم لخدماتها الإلكترونية من خلال الأنظمة المتاحة.

وجه وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى القائمين على الخدمات الإلكترونية في الوزارة، بمتابعة تفعيل إدارات التعليم بالمناطق والمحافظات التعليمية لخدماتها الإلكترونية من خلال أنظمة الوزارة المتاحة التي تقع تحت أشراف تقنية المعلومات، والرفع عن أي جهة تخالف ذلك التوجه.

فعالية العمل
بحسب مصادر لـ«الوطن»، فإن توجيه الوزير الجديد جاء بناء على توصية عقب اجتماع لمسؤولي التعاملات الإلكترونية برئاسة وزير التعليم في شهر جمادى الآخرة الماضي، والذي نص على منع بناء أي نظام أو برنامج إلكتروني خارج إطار تقنية المعلومات بالوزارة. وأضافت المصادر، أن إدارات التعليم تلقت توجيها من المشرف العام على الخدمات الإلكترونية بوزارة التعليم الدكتور إبراهيم الحنيشل، أكد من خلاله، أن توجيهات الوزير تأتي أيمانا من الوزارة بدور إدارات التعليم في تحقيق الأهداف حول التحول في التعاملات الإلكترونية والتي تتكامل مع جهود الخدمات الإلكترونية، مشيرا إلى أن الإدارات التعليمية ملزمة بمتابعة وتأكيد توجه الوزارة مع إداراتها لرفع كفاءة وفعالية العمل، وسرعة ودقة الإنجاز، خاصة أن الوزارة عملت على إتمام عملياتها وارتباطها مع الجهات الحكومية من خلال قناة التكامل الحكومية «يسر».

قاعدة بيانات
لفت الحنشل إلى أن أي إجراء إلكتروني خارج أنظمة الوزارة أو معالجة أي بيانات خارج قواعد بياناتها ستؤثر سلبا على منظومة العمل ودقة وصحة البيانات وتؤثر بالتالي على سرعة وصحة القرارات، مستشهدا بخطوات رفع كفاءة العمل على أنظمة الوزارة الإلكترونية منها دمج أنظمة المراسلات في نظام «راسل» وإلغاء ماعداه، وربط نظامي نور وفارس وتوحيد قاعدة البيانات بينهما، وإلغاء نظام تكامل الإلكتروني الخاص بالنقل الخارجي، وتفعيل خدمات النقل الخارجي والداخلي من خلال نظام «نور» الإلكتروني بدءا من العام الجاري، إضافة إلى تفعيل الخدمات الإلكترونية لمنسوبي الوزارة من خلال نظام «فارس» الإلكتروني.

خدمات التعليم الإلكترونية
- دمج أنظمة المراسلات في نظام «راسل»
- تفعيل النقل من خلال نظام «نور»
- ربط نظامي نور وفارس
- إلغاء نظام تكامل الإلكتروني
- تفعيل الخدمات بنظام «فارس» 

© Al Watan 2017