29 05 2017

أكد محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة م. علي الحازمي الحرص على استخدام التقنيات المتطورة لتقليل تكلفة تحلية المياه، مشيرا إلى سعي المؤسسة بالتعاون مع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية «كاوست» على تحقيق ذلك، من خلال مذكرة التفاهم التي وقّعتها الهيئة مع الجامعة مؤخرا لتطوير تقنيات تحلية المياه المالحة بالامتصاص ودمجها مع وحدة التبخير متعدد التأثير.

وأوضح المحافظ ان هذا الهجين بين التقنيات يعتبر إنجازا علميا جديدا غير مسبوق، وذلك بتشغيل وحدة التبخير متعدد التأثير عند درجات حرارة متدنية تصل إلى 20 درجة مئوية، ونتيجة لذلك ستتضاعف كمية الإنتاج للوحدة بمقدر الضعف مقارنة بمثيلاتها العاملة حاليا على مستوى العالم، مؤكدا أن من أهم أهداف هذه المذكرة هي تحقيق رؤية المملكة 2030 للاستدامة المائية والحفاظ على البيئة وخفض تكلفة إنتاج المياه المحلاة إذ نستهدف عند تطبيق هذه التقنية على مستوى تجاري خفض تكلفة الإنتاج بما يعادل 50%.

وبيَّن المحافظ أن المؤسسة تنتهج في خططها الاستراتيجية والتشغيلية إنشاء شراكات وبرامج للتعاون البحثي والتقني مع الجهات ذات الاختصاص محلياً وعالمياً، وذلك لتوحيد الجهود المبذولة في سبيل توفير المياه النقية بأقل تكلفة.

© Alyaum newspaper 2017