دبي 26 سبتمبر أيلول (رويترز) - قال البنك التجاري القطري ثالث أكبر بنك في قطر اليوم الثلاثاء إنه يجري محادثات لبيع حصته البالغة قيمتها 217 مليون دولار في البنك العربي المتحد الإماراتي المدرج في أبوظبي.

وتتخارج شركات قطرية من الإمارات العربية المتحدة، وهي ضمن مجموعة من الدول العربية قطعت العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع الدوحة في الخامس من يونيو حزيران.

وقال البنك إنه منح "مشتريا مهلة 90 يوما وبشكل حصري يتم خلالها التفاوض بين الأطراف على الأحكام والشروط النهائية الخاصة بمستندات عملية الشراء المحتملة" لحصته في البنك العربي المتحد. ولم يسم البنك المشتري.

ويمتلك البنك التجاري القطري حصة 40 في المئة في البنك العربي المتحد، وبحسب بيانات رويترز تبلغ القيمة السوقية للحصة نحو 217 مليون دولار.

وقال جوزيف أبراهام الرئيس التنفيذي للبنك التجاري لرويترز أمس الاثنين إن اجتماعات مجلس إدارة البنك العربي المتحد تعقد عبر دوائر تلفزيونية بسبب القيود التي تفرضها الإمارات العربية المتحدة على السفر.

وقطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر والبحرين العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية مع الدوحة في يونيو حزيران، متهمة قطر بدعم الإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وجرى سحب ودائع للدول الأربع من البنوك القطرية التي لم تعد تستطيع جمع تمويل من تلك الدول.

وفي الأسبوع الماضي قالت شركة قطر للتأمين إنها ستغلق فرعها في أبوظبي بسبب عجزها عن تجديد رخصة العمل.

والبنك العربي المتحد مدرج في أبوظبي لكنه يتخذ من الشارقة مقرا له.

(إعداد هالة قنديل للنشرة العربية - تحرير عبد المنعم درار)