17 09 2017

أكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، أن رفع الحجب عن تطبيقات المكالمات الصوتية جاء استجابةً لطلب المواطن، مبينا أنه بعد استيفاء الإجراءات التنظيمية سيتمكن المواطن من استخدام التطبيقات، كاشفا عن إطلاق أكثر من 3 ملايين تطبيق على الهواتف الذكية شهريا، مطالبا في الوقت ذاته من مزودي الخدمة توضيح الخدمات للمستهلك والالتزام بحد أدنى لسياسة الاستخدام العادل.

جاء ذلك خلال إطلاق وحدة التحول الرقمي مبادرة «فكرة Tech» أمس السبت بالتعاون مع شركة الاتصالات السعودية، والتي تستهدف جميع الأفراد والشركات والمؤسسات مما يساهم في التحول الرقمي الوطني للمملكة.

التحول الرقمي
تهدف المبادرة إلى تحقيق التحول الرقمي في المملكة والارتقاء بها لتصبح أحد أفضل مراكز الابتكار الرقمي الرائدة حول العالم، من خلال منصة تفاعلية تمكن المواطنين والمقيمين من المساهمة في التحول الرقمي الوطني ومشاركة أفكارهم ومشاريعهم الرقمية لمواجهة تحديات يتم طرحها في المنصة.

تسجيل الأفكار
بالتعاون مع وزارة الصحة تم إطلاق أول التحديات المتخصصة في المجال الصحي بحيث تتيح للمجتمع الاشتراك في أحد المسارين: مسار الأفكار ومسار المشاريع عن طريق التسجيل في الموقع الإلكتروني ابتداء من أمس، ومن ثم تقوم لجنة التصفيات بترشيح أفضل 15 فكرة لاختيار 9 فائزين، وأفضل 15 مشروعا يتم تأهيلهم لمرحلة مختبر الابتكار لعرض مشاريعهم واختيار 3 فائزين.

بيئة الابتكار
قالت الرئيس التنفيذي المكلف لوحدة التحول الرقمي ديمه اليحيى، إن هذه المبادرة هي باكورة برامج الوحدة التي تعنى بتطوير بيئة الابتكار الاجتماعي واستقطاب الأفكار والمشاريع الملهمة في مجال التحول الرقمي، وإن المبادرة ستعمل على عدة مسارات حيوية كالصحة والتعليم والتجارة الإلكترونية. وتساهم المنصة في بناء حلول تقنية للعديد من القطاعات الحيوية مما ينعكس إيجابا على الفرد والمجتمع. كما تتيح فرصة للمشاركين ليكونوا أحد سفراء التحول الرقمي من خلال التفاعل مع الأفكار والمشاريع والمساهمة بمقال في إعلام Tech، ودعوة الأصدقاء والعائلة ليكونوا جزءا من فكرة Tech. وتقدم المبادرة جوائز متنوعة وقيمة في كلا المسارين، يصل مجموعها إلى نصف مليون ريال سعودي، وشهادات تقديرية من وزير الصحة، إضافة إلى فرصة لاحتضان المشروع للمراكز الثلاثة الأولى. 

© Al Watan 2017